السبت 7 سبتمبر 2024

للأمهات الجدد.. 7 أطعمة يمكن أن يأكلها الرضيع لأول مرة

تغذية الرضيع

سيدتي29-8-2024 | 16:16

منة الله القاضي

تعتبر مرحلة إدخال الأطعمة الصلبة هي مرحلة مثيرة ومهمة في حياة طفلك ؛ فلأول مرة يدخل إلى جوفه أغذية بخلاف الحليب.. لذا يجب أختيار تلك الأطعمة بعناية، وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة التي تناسب طفلك عند بلوغه الشهر الرابع من العمر، وفقاً  لما نشر على موقع "mom junction"

- حبوب الأطفال:

 عادة ما تكون الحبوب هي أول الأطعمة الصلبة التي ينصح بها الأطباء للرضع؛ وذلك لأنها توفر القوام والطعم اللذين اعتاد عليهما الطفل من حليب الأم أو الحليب الصناعي ؛ كما أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة، ويعد الأرز ودقيق الشوفان هما من أفضل الخيارات لبدء هذه الرحلة الغذائية الجديدة، حيث أنهما خاليان من "الغلوتين" التي قد تتسبب في الحساسية، مما يجعلهما مناسبين لمعظم الأطفال.

 

- الافوكادو:

لجعل وجبات طفلك أكثر متعة وغذاءً، يمكنكِ إضافة الأفوكادو إليها ؛ فهو سهل التحضير، فقط قشريه واستخرجي اللب الناعم؛ اهرسيه بالشوكة أو باستخدام الخلاط للحصول على قوام كريمي ، ثم أضيفي إليه بعض من الحليب الصناعي لجعله أكثر سلاسة.

- الموز:

الموز هو فاكهة مثالية للأطفال؛ فهو غني بالبوتاسيوم والألياف التي تساعد على الهضم وتعزز صحة الجهاز الهضمي، كما أن مذاقه الحلو يجعله محببًا للأطفال ؛ لذا قومي بإزالة قشر الموز الناضج واهرسيه جيدًا، ثم أضيفي إليه القليل من الحليب الصناعي للحصول على قوام كريمي لذيذ.

- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة هي خيار ممتاز للأطفال، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو طفلك بشكل صحي؛ بالإضافة إلى ذلك فإنها سهلة الهضم ولا تسبب مشاكل هضمية؛ لذا اطهي البطاطا الحلوة واهرسيها جيدًا، ثم أضيفي القليل من الماء أو الحليب للحصول على قوام كريمي لذيذ.

 

- الجزر:

الجزر غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو طفلك، خاصة فيتامين" أ "الذي يعزز البصر؛ لذا قومي بتقطيعه إلى قطع صغيرة واخبزيها حتى تصبح طرية، يمكنكِ تقديمها لطفلك كوجبة خفيفة صحية أو إضافتها إلى وجباته الأخرى.

- التفاح:

بعد استشارة طبيبك، يمكنكِ تقديم التفاح المطبوخ لطفلك؛  فهو غني بالألياف والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ لذا اطهي التفاح حتى يصبح طريًا وسهل الهضم، ثم اهرسيه جيدًا؛  سيحصل طفلك على وجبة مغذية ولذيذة.

- الكمثرى:

الكمثرى فاكهة رائعة لبدء رحلة طفلك مع الأطعمة الصلبة؛ فهي غنية بالألياف والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ كما أنها لطيفة على معدة الطفل ولا تسبب عادةً أي حساسية ؛  يمكنكِ طهي الكمثرى على البخار وهرسها وإضافتها إلى وجبات طفلك.