الجمعة 30 اغسطس 2024

للحفاظ على صلاحيتها.. أطعمة تجنبي وضعها في خزانة المطبخ

تخزين الطعام

سيدتي30-8-2024 | 02:51

منة الله القاضي

تحرص كل ربة منزل على تخزين الطعام في مكان مغلق حتى تحافظ على  طراوته وسلامته الغذائية ؛ لكن هل تعلمين أن هناك بعض الأطعمة لا تصلح للتخزين، بل تحتاج إلى طرق حفظ خاصة لتجنب تلفها.

وفيما يلي نستعرض الأطعمة التي تتلف حال وضعها في خزانة المطبخ، وفقاً لما نشره موقع  "realsimple"وإليكِ أبرزها.

- زبدة الفول السوداني الطبيعية:

زبدة الفول السوداني العضوية الطبيعية خالية من المواد الحافظة، مما يجعلها خيارًا صحيًا للعديد من الأشخاص؛ ولكن هذا يعني أيضًا أنها أكثر عرضة للتلف وتكوين العفن، خاصة بعد فتح العبوة ؛ فيمكن بسهولة الحفاظ على طراوة زبدة الفول السوداني العضوية بتخزينها في الثلاجة بعد فتحها بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بمذاقها اللذيذ دون القلق بشأن فسادها.

- الدقيق:

رغم أن الدقيق يوضع عادةً في خزانة المطبخ، إلا أنه حساس للضوء والرطوبة والحرارة العالية؛ هذه العوامل قد تؤدي إلى تلفه بسرعة عن طريق تشكيل العفن أو جذب الحشرات؛ لحماية دقيقك والحفاظ على جودته لفترة أطول، يُفضل شراء كميات صغيرة واستخدامها بسرعة، يمكنك أيضًا تخزين الدقيق في وعاء محكم الغلق في مكان بارد وجاف، أو حتى في الفريزر للحصول على أقصى فترة صلاحية.

- الافوكادو:

لتتمكني من الاستمتاع بأفوكادو طازج ولذيذ، عليكِ معرفة الطريقة الصحيحة لتخزينه ، إذا كان الأفوكادو صلبًا، اتركيه على المنضدة حتى ينضج ؛ أما إذا كان نصف ناضج أو ناضجًا تمامًا، فضعيه في الثلاجة لتبطئي عملية النضوج ، تجنبي تخزين الأفوكادو الناضج في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، حيث يتحول إلى اللون البني ويفسد بسرعة.

- المكسرات:

نظرًا لاحتواء المكسرات على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية، فهي عرضة للتلف بسرعة عند تعرضها للضوء والهواء والحرارة ؛ لحماية مكسراتك والحفاظ على نكهتها وطراوتها لفترة أطول، يُفضل تخزينها في وعاء زجاجي محكم الغلق مثل برطمان ، ووضعه في مكان بارد وجاف؛ إذا لم يتوفر لديك وعاء زجاجي، يمكنك استخدام أي وعاء محكم الغلق آخر وتخزينه في الثلاجة.

- الخبز أو التورتيلا:

إذا كنتِ تضعين الخبز أو التورتيلا في خزانة المطبخ، فمن المحتمل أن يصبح طريًا ويتعفن بسرعة؛ وذلك لأن الهواء والرطوبة يتسببان في نمو العفن ؛ للحفاظ على الخبز طازجًا لفترة أطول يُفضل تخزينه في وعاء محكم الغلق أو في علبة خبز خاصة، يمكنك أيضًا تجميد الخبز لمنع التلف.