الجمعة 30 اغسطس 2024

وزير الرياضة: الرئيس السيسي داعم للرياضة والرياضيين.. والشباب يتصدر اهتماماته

وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي

ملاعب الهلال30-8-2024 | 12:13

أ ش أ

أكد وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الدكتور أشرف صبحي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي داعم للرياضة والرياضيين بشكل مطلق من أجل تمثيل مصر في المحافل الدولية وتحقيق نتائج في كافة المنافسات العالمية بما يليق بتاريخ مصر الرياضي في كافة المجالات والمنافسات.

وقال صبحي، في حوار لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان خلال مشاركته في المنتدى الدولي حول الشباب والسلام والأمن الذي اختتمت أعماله في العاصمة الأردنية أمس، إن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بالرياضة ويتابع بشكل مستمر ودائم مستجدات النشاطات الرياضية سواء المحلية أو العربية أو الدولية، مؤكدا أن توجيهات الرئيس السيسي هو العمل الدؤوب من أجل رفعة العمل الرياضي في جميع الألعاب بما يعود بالنفع على الأداء والمنافسة.

وأضاف أن القيادة السياسية حريصة على أن تتوافر كافة عوامل النجاح لتحقيق نتائج إيجابية في المنافسات الدولية لثقته في أبناء وشباب مصر، مشيرا إلى أن المنظومة الرياضية بكافة مجالاتها وأجهزتها في نصب عين القيادة السياسية وتعمل دائما على توفير الدعم والمساندة إيمانا منها بالقدرات المصرية الموجودة.

وأشاد وزير الشباب والرياضة بمستوى التعاون الحكومي والقطاع الخاص فيما يخص الرياضيين ودعمهم ماليا ومعنويا باعتبار أن الرياضة أصبحت صناعة يجب الاستثمار فيها، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي هي العمل على توفير الفرص الاستثمارية في القطاع الرياضي مما يعود بالنفع على المنظومة الرياضة ككل وهو ما نعمل عليه حاليا.

وأعرب صبحي عن رفضه لأي محاولة لتشتيت تركيز الرياضيين في ممارسة العمل الرياضي من قبل بعض المشككين في قدرات الدولة المصرية وخصوصا الرافضين لنجاحات الدولة الواضحة في مختلف المجالات، مؤكدا أن الدولة المصرية لا تألو جهدا من أجل التعرف على نقاط الضعف والعمل على تقويتها وتوفير الدعم من أجل تحقيق النتائج المطلوبة.

وشدد على أن مصر لديها من الأبطال محل فخر واعتزاز والمستقبل معهم لتحقيق المزيد من الإنجازات ورفع اسم وعلم مصر في كافة المحافل الدولية، مشيرا إلى أن تم إنجازه من قبل الأبطال في أولمبياد باريس 2024 الأخيرة هو محل تقدير وفخر وأمر لا يستهان به لأنها كانت من البطولات القوية والصعبة والتنافس فيها كان على مستوى عالمي كبير.

دعم كبير لبعثة مصر في بارالمبياد باريس 

وحول البعثة المصرية المشاركة حاليا في منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس الجاري وحتى 8 سبتمبر المقبل، قال وزير الشباب والرياضة إنه على تواصل دائم ومستمر مع أفراد البعثة والاطلاع على مدى استعداداتهم للمنافسات وتوفير كل وسائل الدعم والمساندة لجميع الأبطال فى مختلف اللعبات المشاركة، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على تقديم الدعم وتذليل أى عقبات قد تواجه أبطالنا خلال مشاركتهم ونأمل أن تتحقق النتائج المستهدفة ويكون التوفيق حليف الأبطال.

وتابع :إنه شدد خلال تواصله مع رئيس البعثة على ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة للبعثة الباراليمبية من أجل توفير الظروف المناسبة لضمان حصولهم على كافة الاحتياجات المعيشية والتجهيزات الفنية التي تمكنهم من التركيز على التدريبات والمنافسات دون أي عوائق، مشيرا إلى أن البعثة بخير وهناك حالة من التفاؤل بين المشاركين ونحن في ظهرهم من أجل تشريف مصر والمصريين.

وبشأن الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء، أوضح وزير الشباب والرياضة أن الوزارة وبتوجيهات رئاسية تعمل مع كافة المؤسسات المحلية والعالمية من أجل تطوير الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء 2021-2026، مؤكدا أن الرئيس السيسي يتابع بشكل دوري ومحوري آليات تنفيذ هذه الاستراتيجية وتطويرها بما يستجد من مستجدات.

ونوه إلى أن الاستراتيجية الوطنية للشباب والنشء هي من الشباب وإلى الشباب، مؤكدا أن مشاركة الشباب في تطوير استراتيجية شاملة لتكون خارطة طريق لجميع الأطراف المعنية والوزارات العاملة في المجالات المتعلقة بالشباب أمر لم ولن نتراجع فيه وأولوية للوزارة والجهات المعنية.

وقال صبحي إن مصر دولة شابة ولديها قيادة تؤمن بالشباب ودورهم وتطويرهم وتمكينهم في صناعة القرار، مشددا على ضرورة الاستثمار في الشباب والنشء باعتبارهم الحاضر وأصحاب المستقبل وصناعه ونعمل على توفير التنشئة الجيدة والتربية والأفق والثقافة وزيادتها لدى الشباب من خلال تنظيم العديد من المبادرات والبرامج التي تعمل تنمية قدراتهم وتحقيق الأهداف المنشودة.

المنتدى الدولي حول الشباب والسلام والأمن فرصة للتواصل بين الشباب

وحول مشاركة مصر في المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن الذي اختتمت أعماله في العاصمة الأردنية عمان أمس، قال وزير الشباب والرياضة، إن المنتدى يعد فرصة حقيقة من أجل التواصل بين الشباب العربي والدولي، مؤكدا أن القيادة السياسية حريصة على أن يكون الشباب المصري في كافة المنتديات والمحافل الدولية الخاصة بالشباب لتمثيل مصر وقدراتها الشبابية.

ورأى صبحي أن انعقاد المنتدى في ظل الظروف الإقليمية والدولية الحالية هى رسالة قوية من العالم العربي بأن هذه الأمة وشعوبها محبة للسلام وساعية بقوة لتحقيقه في ظل هذه الظروف ورغم أنف الحاقدين والمعتدين وأعداء السلام والأمن والاستقرار، مشيرا إلى أن المنتدى جمع شباب العالم العربي وكانت رسالتهم قوية للعالم بأن السلام يجب أن يتحقق في منطقة الشرق الأوسط وأن يتم وقف العدوان الغاشم على أهالي قطاع غزة فورا.

وأردف أن الضمير العربي والإنساني لديه جرح غائر ومستمر نظرا لنزيف الدعم الفلسطيني الذي لم يتوقف منذ قرابة العام وسط صمت من المجتمع الدولي، مؤكدا أن مصر ترفض وبكل أشكال الإدانة أيضا، الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي وحقوق الإنسان من قبل قوات الاحتلال.

وأشار إلى أن مصر قيادة وحكومة وشعبا تدعم وتتضامن مع الشعب الفلسطيني في نضالهم المشروع لاستعادة حقوقهم المشروعة وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وهو نهج وإصرار مصري تاريخي لن تتخلى عنه مهما كانت الظروف والمحاولات غير الشريفة من بعض قوى الظلام والشر وأصحاب العنف والخراب والدمار، مؤكدا أن مصر بقيادتها الحكيمة لم تدخر جهدا في دعم القضية الفلسطينية وسوف تظل على الدوام في طليعة الدول الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

ونوه صبحي بأن المنتدى كان فرصة عربية ودولية لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة تجاه القضية الفلسطينية العادلة والعمل الجاد على إيجاد حل عادل وشامل يضمن للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، مؤكدا أن مصر وقيادتها لن تتخلى عن دعم ومساندة الشعب الفلسطيني والشباب الفلسطيني من أجل الحفاظ على أرضه وتحريرها.

وبشأن الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023-2028) التي تم إطلاقها خلال المنتدى، أوضح وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، أن هذه الاستراتيجية بمثابة الأساس والإطار الرئيسي لتعزيز وتنفيذ مبادرات السلام والأمن التي يقودها الشباب وإطلاقها يهدف إلى تأمين الالتزام الوطني والدعم العالمي الضمان التشغيل الفعال على المستوى الدولي، مشددا على أنها تهدف أيضا إلى تعزيز العمل العربي المشترك والتنسيق والتعاون على المستوى الإقليمي لدعم جهود البلدان العربية لتحقيق السلام والأمن وبمشاركة الشباب.

ونوه إلى أن الاستراتيجية تسعى أيضا إلى تعزيز دور الشباب العربي في عمليات صنع القرار وزيادة مشاركتهم السياسية والمدنية وتحقيق الأمن الاقتصادي وضمان الحق في التعليم والإدماج الرقمي وتعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين وضمان حرية التنقل ومعالجة قضايا الأمن المناخي من خلال الأخذ بقيم ومبادئ القيادة الشبابية الفاعلة، منوها إلى أن من يضع آليات تنفيذ هذه الاستراتيجية خلال هذه الأعوام هم الشباب أنفسهم ومن خلال دعم ومساندة من حكومات الدول والجامعة العربية.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن الدولة المصرية وبتوجيهات من الرئيس السيسي، عازمة على المشاركة في تطبيق وتنفيذ هذه الاستراتيجية العربية باعتبارها عملا عربيا مشتركا وأيضا في إطار الاستراتيجية الوطنية المصرية القائمة في المقام الأول على دعم الشباب وتمكينهم، مشيرا إلى أن الشباب المصري وبفضل دعم ومساندة الرئيس السيسي أصبحوا نموذجا يحتذى به في الوصول إلى المناصب القيادية ومساهمتهم في صناعة القرار.

تعاون مثمر مع الأردن في في المجالات الرياضية والشبابية

وحول العلاقات المصرية والأردنية والتعاون بين البلدين في المجالات الرياضية والشبابية، أشاد وزير الشباب والرياضة بمتانة العلاقات المصرية الأردنية وتطويرها بشكل مستمر بفضل توجيهات قيادتي البلدين الرئيس السيسي والملك عبدالله الثاني في هذا الشأن، مؤكدا أن العلاقات بين القاهرة وعمان أصبحت نموذجا فريدا للعلاقات العربية العربية ومثالا يحتذى به.

وكشف صبحي أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة الشباب والرياضة وزارة الشباب الأردنية وكافة المؤسسات الرياضة في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، مشيرا إلى أن تبادل الخبرات والزيارات والتجارب بين الجهات المصرية والأردنية في أعلى مستوى ومردود ذلك واضح جدا على تطوير هذه القطاعات في البلدين.

وتابع قائلا إن مصر لديها خبراء في مجال الرياضة والشباب وكذلك الأردن ونعمل سويا من أجل التكامل والتنسيق بين البلدين بما يعود على تطوير الرياضة في البلدين، مؤكدا أن مصر والأردن شريكان أساسيان في العمل العربي المشترك ولديهما رؤية واضحة من أجل الشباب وتمكينهم ومشاركتهم في صناعة القرار.