الجمعة 30 اغسطس 2024

"موازنة المواطن": 998 مليار جنيه إجمالي مخصصات "التعليم" في موازنة 2024 ـ 2025

موازنة المواطن

اقتصاد30-8-2024 | 18:59

دار الهلال

أظهر تقرير "موازنة المواطن" أن إجمالي مخصصات التعليم العالي وقبل الجامعي والبحث العلمي بلغ نحو 998.1 مليار جنيه بموازنة العام المالي الحالي 2024 /2025.

وأوضح التقرير - الذي أصدرته وزارة المالية تحت عنوان "معا.. نبني ونتطور" - أنه تم تخصيص 565 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعي، 293 مليار جنيه للتعليم العالي والجامعي، و140.1 مليار جنيه للبحث العلمي.

وذكر أن أهم المشروعات في قطاع التعليم بخطة التنمية الاقتصادية لعام 2024/ 2025، بالنسبة للتعليم ما قبل الجامعي: (التوسع في إتاحة مدارس للمتفوقين والمدارس التطبيقية، تطوير 3500 مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها، إنشاء 16 ألف فصل جديد، إحلال وتجديد 13 ألف فصل، وتوفير التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي).

وبالنسبة للتعليم الفني، أشار إلى أن أهم المشروعات تشمل: إنشاء 10 مدراس تكنولوجيا تطبيقية، تطوير 200 مدرسة قائمة وإعادة تأهيلها، وإحلال وتجديد 1083 فصلا.

وأضاف أن مشروعات التعليم الجامعي تتمثل في توسعات ورش ومعامل لـ 9 جامعات تكنولوجية، استكمال الاختبارات الإلكترونية بالجامعات المصرية، استكمال دراسات وأبحاث الجينوم المرجعي للمصريين، استكمال مشروعات المباني التعليمية والمدن الجامعية والدفاع المدني بـ 27 جامعة حكومية.

وأكد التقرير أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تقوم بتنفيذ خطة إصلاحية للتعليم في مصر لرفع كوادر المعلمين وتزويدهم بالمهارات الأساسية، وتشمل خطة الإصلاح العديد من البرامج لتحسين بيئة وكفاءة التدريس والتعلم.

وأشار إلى أن ذلك يأتي من خلال توسيع البيئة التكنولوجية (اللوحات الذكية، المنصات التعليمية)، توفير البيئة التعليمية اللازمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، البرامج الوطنية لرفع كفاءة ومهارات المعلمين، إثراء العملية التعليمية بمحتوى يساعد على الابتكار واكتشاف مواهب الطلاب، وتوسيع الأنشطة الداعمة للتعلم الأخضر والمساواة بين الجنسين في التعليم.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت أمس تقرير "موازنة المواطن"، وذلك للعام الحادي عشر على التوالي، حيث يعتبر أحد أهم التقارير الدورية لنشر الثقافة المالية ومد جسور التواصل مع المواطنين، ويتم نشر التقرير كل عام بعد اعتماد الموازنة العامة من مجلس النواب في يونيو من كل عام، كما يعرض هذا التقرير جهود الوزارة في تعزيز الشفافية والمشاركة المجتمعية لرفع وعي المواطن المصري بما يحدث في الاقتصاد العالمي وكيفية انعكاسه على الاقتصاد المصري.