السبت 31 اغسطس 2024

محادثات رفيعة المستوى بين سول وواشنطن حول ردع تهديدات بيونج يانج

أمريكا وكوريا الجنوبية

عرب وعالم30-8-2024 | 22:41

دار الهلال

تعقد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة محادثات على مستوى نواب الوزراء، في واشنطن، الأسبوع المقبل، بشأن جهود الردع ضد التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية- في بيان، اليوم الجمعة، أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)- أن الاجتماع الخامس لمجموعة استراتيجية الردع الموسع والتشاور سيعقد يوم الأربعاء المقبل (بالتوقيت المحلي)، مع التركيز على تقييم التقدم المحرز في جهود الحليفين لردع التهديدات العسكرية لكوريا الشمالية.

وأضافت أن المحادثات ستتناول أيضا سبل تعزيز التنسيق بين البلدين؛ لتعزيز الردع الموسع ضد كوريا الشمالية، في ضوء المشهد الأمني الحالي.

ويشير الردع الموسع إلى التزام الولايات المتحدة بتعبئة كل قدراتها العسكرية، بما في ذلك الأصول النووية، للدفاع عن حليفتها.

وسيقود المحادثات النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي "كيم هونج-كيون"، ونائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي للسياسات "تشو تشانج-ريه"، ووكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الحد من الأسلحة والأمن الدولي "بوني جينكينز"، والقائمة بأعمال وكيل وزارة الدفاع الكوري الجنوبي للسياسات كارا أبركرومبي.

واستؤنف حوار مجموعة استراتيجية الردع الموسع والتشاور بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في سبتمبر 2022، بعد تعليقه لمدة 4 سنوات في عهد حكومة مون جيه-إن السابقة، وسط جهود التقارب التي بذلها الرئيس الليبرالي السابق مع بيونج يانج.

واتفق الرئيس الكوري الجنوبي "يون سيوك-يول" والرئيس الأمريكي جو بايدن على إعادة تنشيط المحادثات، خلال قمتهما في مايو 2022، كجزء من الجهود المشتركة لمعالجة التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية.