الإثنين 2 سبتمبر 2024

لتقليل فاتورة الكهرباء.. 9 نصائح اقتصادية لترشيد الاستهلاك

تقليل فاتورة الكهرباء

سيدتي2-9-2024 | 10:02

فاطمة الحسيني

تشكو عدد ليس بقليل من ربات البيوت، بسبب ارتفاع فاتورة الكهرباء الشهرية، دون إدراكها أن هناك الكثير من الأجهزة المنزلية التي يتم استخدامها بشكل غير صحيح، ما يؤدي لزيادة التيار الكهربائي وارتفاعه، ولذلك نستعرض في السطور التالية، أهم النصائح الاقتصادية التي تساعدك في ترشيد الاستهلاك....

ومن جهتها تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أن الضغط على التيار الكهربائي من قبل بعض الأجهزة المنزلية، التي يتم تشغليها، يكون السبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء وانتقال بعض الأسر لشريحة استهلاكية أعلى، ولذلك على كل ربة بيت ضرورة معرفة بعض النقاط الهامة والخاصة بالاستخدام الرشيد لجميع الأجهزة الكهربائية، كي يخفض ذلك من سعة الاستهلاك، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • عدم استخدام غلاية الماء الكهربائية، واستبدالها بالبراد الذي يتم وضعه على البوتاجاز، أو عند تشغيل الغلاية، ينبغي ملئها فقط بمقدار الماء اللازم، ثم فصلها بعد الانتهاء ونزع الفيش الكهربائية على الفور.
  • عند شحن العداد الالكتروني في بداية الشهر، يجب التأكد من استخدامه بشكل صحيح، وأن يتم برمجته على نظام الشريحة الأولى المعروفة باسم التحميل الخفيف، وضبط الوقت والتاريخ عند شحن العداد الكهربائي، مع فصل جميع الأجهزة الكهربائية أثناء الشحن لمدة 10 دقائق، ثم إعادة تشغليها مرة أخرى، لتقليل سعة الاستهلاك.
  • بالنسبة لاستخدام الغسالة الأوتوماتك أو غسالة الأطباق والمكاوي، فيلزم استخدامها في الأوقات الأكثر برودة من الصباح الباكر والساعات الأخيرة من المساء، وعدم استعمالها وقت الذروة، كي تقلل من الاستهلاك الكهربائي بشكل معتدل.
  • ينبغي تقليل استخدام الفرن الكهربائي والميكروويف والقلاية الكهربائية، والاعتماد على الفرن التقليدي وطرق الطهي بالبخار أو الشوي.
  • عند استخدام السخان الكهربائي، لابد التأكد من سلامة فلاتر الترشيح وتنظيفها باستمرار، وفصل السخان عند الاستحمام، حيث أنه يقوم باستهلاك أكثر من 60 % من نسبة الطاقة.
  • عند استخدام التكييف الكهربائي، يجب عدم الاعتماد عليه بشكل غير دائم، بل استخدامه لتبريد الغرف، ثم استبداله بالمراوح والشفاط والكهربائي.
  • يجب غلق الأنوار الكهربائية الكثيرة والتركيز على الإضاءة الطبيعية أثناء النهار، و في حالة الاحتياج الشديد مثل القراءة أو مذاكرة الأبناء، يفضل استخدام الأنوار الأقل وات، وأنوار "الفلوروسنت" التي تعطي إضاءة أكثر بثلاث أو أربع مرات لما يعادل مصباح عادي مع التوفير.
  • لابد من تنظيف الظهر الشبكي وأنابيب التبريد الخاصة بالثلاجة للحد من التحميل الوهمي على الكهرباء، مع تقليل الفتح المتكرر لباب الثلاجة الذي يؤدي إلى تسريب الهواء البارد، ما يزيد من استهلاك الطاقة، وعدم وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة مباشرة.
  • يجب فصل الأجهزة عن الكهرباء في حال عدم استخدامها، خاصة شواحن الهواتف المحمولة، ونزع الفيش الكهربائية من المقابس الرئيسية.