الأربعاء 4 سبتمبر 2024

بعد تصدره تريند جوجل.. تعرف على قاموس مصطلحات مسلسل «عمر أفندي»

مسلسل عمر أفندي

فن2-9-2024 | 15:36

ياسمين محمد

تصدر مسلسل« عمر أفندي» بطولة الفنان أحمد حاتم وآية سماحة، تريند محركات البحث جوجل، منذ عرض أولي حلقات المسلسل على قناة ON ومنصة شاهد، ونال العمل إشادة كبيرة من الجمهور، وبدأ يتردد بعض العبارات القديمة التي يتحدث بها الفنانين ضمن أحداث العمل، وأشهرهم عبارة «حاجة 13 خالص»، «العربخانة»، في السطور التالية نستعرض لكم معاني هذه المصطلحات.

-«حاجة 13 خالص»

تعد جملة حاجة 13 خالص من أكثر الكلمات انتشارًا على السوشيال ميديا، التي يرددها الجمهور، ووفقًا لما جاء في عدة مجلات فقصتها ترجع لفترة الثلاثينيات، من محل حلويات، إذ كانت دستة الجاتوه 12 قطعة، أما إذا كانت العلبة لشخص مخصوص، فيضع قطعة زيادة، ويقول البائع حاجة 13 خالص، والجملة ذكرت من قبل خلال مسلسل أهو ده اللي صار.

-«إيواء العربخانة»

من الكلمات المستخدمة في العمل أيضًا العربخانة، وبناءً على ما جاء في معجم سامح فرج للعامية المصرية، فهي كلمة أصلها تركي، أُطلقت على إيواء عربات الكارو والحنطور، والحيوانات التي تجرها، وتوصف بأنها مبنى من دورين، الأول للعربات والدواب، والثاني للعربجية.

أبطال مسلسل عمر أفندي 

وتدور أحداث مسلسل عمر أفندي في حقبة زمنية قديمة تعود إلى الأربعينيات حيث يقع عمر، الذي يجسد أحمد حاتم دوره في حب آية سماحة، التي تلعب دور زيزي، والعمل ينتمي للأعمال القصيرة، ويتكون من 15 حلقات ويدور في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، وحمل في البداية اسم السرداب.

ويشارك في البطولة أحمد حاتم، وآية سماحة، منهم رانيا يوسف، مصطفى أبو سريع، محمد رضوان، ميمي جمال، ومحمود حافظ، والمسلسل من تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبو غزالة.