الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

8 أطعمة لا تنتهي صلاحيتها.. اعرفيها

أطعمة لا تنتهي صلاحيتها

سيدتي3-9-2024 | 09:25

فاطمة الحسيني

تظن بعض ربات البيوت أن لكل طعام تاريخ انتهاء، مما يجعلها تخشى شراء كميات منه لتخزينه، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيتها ويمكنك تخزينها بأمان، وفقاً لما نشر على موقع " one good thing by jillee"...

1. العسل:

على الرغم من أنه قد يتبلور بمرور الوقت، إلا أن العسل لن ينتهي صلاحيته أو يصبح غير صالح للاستخدام، حيث أنه  يحافظ على نفسه لأن حوالي 17% فقط من بنيته عبارة عن ماء، وهو ما لا يكفي للسماح للبكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى بالازدهار.

2. السكر:

يمكن استخدام السكر الأبيض والبني إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينهما في وعاء محكم الغلق بعيدًا عن الضوء والحرارة، لأنه غير مضياف للبكتيريا على الإطلاق، كما أن السكر مفيد أيضًا خارج المطبخ، لذا فهو سلعة متعددة الاستخدامات.

3. الأرز الأبيض:

يدوم الأرز الأبيض لفترة أطول من الأرز البني، لأن الأرز البني يحتوي على نسبة أكبر من الزيت، ولكن إذا قمت بتخزين الأرز الأبيض في وعاء محكم الغلق، فإنه يمكن أن يظل صالحًا إلى الأبد، حيث يعد غذاءً أساسيًا مثاليًا للتخزين في حالات الطوارئ.

4. الملح:

يعتبر التمليح من أقدم طرق حفظ الأطعمة في العالم، حيث أن الملح فعال للغاية في تجفيف الأشياء، بما في ذلك البكتيريا، وسيظل صالحًا لسنوات عند تخزينه بشكل صحيح.

5. نشا الذرة:

نشا الذرة هو مكون آخر على شكل مسحوق يظل صالحًا للاستخدام إلى أجل غير مسمى، ولضمان بقائه خاليًا من التلوث، قومي بتخزينه في وعاء محكم الغلق بعيدًا عن الضوء والحرارة.

6. الخل:

مدة صلاحية معظم أنواع الخل غير محددة تقريبًا، حيث أن الطبيعة الحمضية للخل تجعله قادرًا على الحفاظ على نفسه ومادة حافظة رائعة للأطعمة الأخرى، حيث  إنه إضافة مفيدة لإمدادات الطوارئ الخاصة بك، لأنه يمكنك  استخدامه في مجموعة متنوعة من مهام التنظيف .

7. مستخلص الفانيليا النقي:

الكحول مادة حافظة فعّالة، وخلاصة الفانيليا النقية تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكحول حوالي 40%، حيث تظل خلاصة الفانيليا النقية صالحة لفترة طويلة جدًا.

8. مكعبات المرق:

تحتوي مكعبات المرق أيضًا على نسبة عالية من الملح، و لن تنتهي صلاحية هذه المكعبات، وهو سبب وجيه للاحتفاظ بوعاء منها في مخزون الطعام في حالات الطوارئ، وبهذه الطريقة، ستتمكن دائمًا من صنع مرق بسيط أو إضافة نكهة إلى الحساء والصلصات.