الخميس 5 سبتمبر 2024

بعد الإفراج عن 150 محبوسا .. طلعت عبد القوي: نشكر الرئيس السيسي على استجابته الدائمة لمخرجات الحوار الوطني

الدكتور طلعت عبد القوي

تحقيقات5-9-2024 | 16:24

أماني محمد

قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني والإفراج عن 150 من المحبوسين احتياطيا، اليوم، هو خطوة مهمة وخبر سار للجميع، فاستجابة الرئيس لمخرجات الحوار الوطني دائما ما تكون سريعة، وهو أمر مهم يعكس اهتمام الرئيس السيسي بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع وكذلك يتماشى مع رؤية الرئيس والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مجلس أمناء الحوار الوطني يتوجهون بالشكر للرئيس على الاستجابة ودعمه للحوار الوطني، مشيرا إلى أن هذا ملموس من خلال قرارات وتوجيهات الرئيس السيسي، مضيفا "نشكر الرئيس السيسي على ذلك ودعمه للحوار، وهذه ثقتنا في الرئيس الذي كان سباقا في دعوته للحوار الوطني، لمناقشة القضايا التي تهم المواطنين في كل القطاعات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا".

وأشار إلى أن الحوار الوطني خلال الأيام الماضية ناقش ملف الحبس الاحتياطي، بمشاركة واسعة من كل أطياف المجتمع، وخرج بـ24 توصية تم رفعها للرئيس السيسي، الذي استجاب لها بشكل سريع وأعلن توجيه الحكومة ببدء تنفيذها على أرض الواقع، مضيفا أن مقترحات الحبس الاحتياطي وتقليل مدته وتعويض من يثب حبسه بالخطأ وإيجاد بدائل له وكذلك الإفراج عن المحبوسين احتياطيا كلها خطوات من شأنها تدعيم وضع حقوق الإنسان في مصر.

وشدد على أن الحبس الاحتياطي ليس عقوبة في حد ذاته ولا يعني أن من يخضع له مذنب بل هو إجراء احترازي الهدف منه الوصول إلى الحقيقة، ولذلك ينتهي إما بإحالة المحبوس احتياطيا إلى المحكمة المختصة في حالة ثبوت جريمته، أو بالإفراج عنه وهو ما يتم العمل عليه بشكل عادل وقانوني.

الإفراج عن 150 من المحبوسين احتياطيا

وفي استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، تم اليوم الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها من النيابة.

أصدرت النيابة العامة بيانا ذكرت فيه انه في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار/ محمد شوقي؛ لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل مائة وواحد وخمسين متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة، وقد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.

وذكرت النيابة العامة في بيان لها أنه قد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.