الجمعة 6 سبتمبر 2024

مساجد تاريخية.. مسجد «الشيخ مطهر» أنشأه الأمير عبد الرحمن كتخدا وعمره 280 عامًا

مدخل مسجد الشيخ مطهر

ثقافة6-9-2024 | 09:23

أحمد البيطار

يعد مسجد الشيخ مطهر من المساجد الاثرية في القاهرة الذي تنتمي إلى العصر العثماني وهو مسجد وسبيل وكتاب، ومسجل في الاثار الإسلامية برقم 40، ويقع المسجد تحديدًا في منطقة الصاغة بشارع المعز لدين الله وسط القاهرة.

تاريخ إنشاء المسجد

ووفق مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فإن المسجد أنشأه الأمير العثماني عبد الرحمن كتخدا بن حسين جاويش القازدوغلي، وذلك عام 1744م، ويقع في شارع المعز لدين الله.

ويتكون تخطيط المسجد من مساحة مستطيلة مقسمة إلى ثلاثة أروقة، ويتوسط سقف الرواق الأوسط شخشيخة للإضاءة والتهوية، وقد أُلحق بالمسجد مُصلى، وضريحين، وسبيل لإمداد المارة بالمياه اللازمة للشرب؛ تعلوه قاعة مخصصة لشيخ الجامع؛ يعلوها كُتاب لتعليم أطفال المسلمين مبادئ القراءة والكتابة.

 وصف المسجد

يؤدى مدخل المسجد إلى دهليز متسع، وفي الجهة اليمنى منه يوجد درج مكون من قالبتين يؤدى إلى القاعة التي تعلو السبيل والمخصصة لشيخ الجامع، وبجانب هذا الدرج وإلى الغرب منه يوجد درج آخر يوصل إلى الكتاب وإلى مئذنة الجامع التي تعلو الواجهة الشرقية.

وفي الجانب الشمالي من الدهليز وبعد مبنى السبيل والكتاب يوجد مصلى في صدره محراب في الجهة الشرقية، والجانب الجنوبي منه مفتوح كلية على الدهليز ويتقدمه عمودان يحملان ثلاثة عقود مستديرة، أما الجانب الشمالي فيوصل إلى طرقة في الجهة الغربية منها يوجد باب يؤدى إلى إيوان الصلاة وفي الجهة الشمالية منها توجد دورة المياه.