الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

مساجد تاريخية.. مسجد آق سنقر الفارقاني "جامع الحبشلي" تحفة الطراز العثماني

الواجهة الجنوبية الغربية لمسجد آق سنقر الفارقاني أو جامع الحبشلي

ثقافة3-9-2024 | 08:08

أحمد البيطار

يعد مسجد آق سنقر الفارقاني أو جامع الحبشلي من المساجد الأثرية في مدينة القاهرة ويحمل رقم 193، وقد  بنى الجامع على الطراز العثماني، ويقع خلف محكمة الاستئناف بدرب سعادة بمنطقة باب الخلق بحي وسط القاهرة.

إنشاء المسجد

أنشأ هذا المسجد في الأصل الأمير المملوكي البحري شمس الدين آق سنقر الفارقاني السلحدار في عام 1277م، إلا أن الجامع الحالي أنشأه الأمير العثماني محمد كتخذا مستحفظان، وذلك عام 1669م، ويتكون تخطيطه من مساحة مستطيلة يتوسطها صحن مكشوف تحيط به أربعة إيوانات أكبرها إيوان القبلة.

مدرسة لتدريس المذهب الشافعى والحنفى

ويعرف المسجد عند أهالى منطقة درب سعادة باسم مسجد الحبشلى نسبة إلى مجدده محمد كتخدا مستحفظان يوسف أغا الحبشي، وقـد كان يشغل مكان هذا المسجد قديمًا مدرسة أنشأها الأمير شمس الدين آق سنقر الفارقاني السلحدار عام 1374م، وكانت مخصصة لتدريس المذهب الشافعى والحنفى.

أما المسجد الحالى فهو من إنشاء الأمير محمد كتخذا مستحفظان، وذلك فى عهد الوالى العثمانى قرة قاش على باشا، والأمير محمد كتخدا مستحفظان كان أحد كبار موظفى مصر العسكريين.

تخطيط المسجد

يتكون مسجد آق سنقر الفارقاني أو جامع الحبشلي من شكل مستطيل يتوسطه صحن مكشوف، وبه صهريج تحيط به أربعة إيوانات أكبرها إيوان القبلة، وقد ألحق به سبيل فى الركن الغربى من الواجهة الشمالية الغربية ذو شباك واحد للتسبيل.

ولهذا المسجد واجهتين إحداهما رئيسية وهى الشمالية الغربية المطلة على شارع درب سعادة وبها المدخل الرئيسى والأخرى فرعية وهى الواجهة الجنوبية الغربية المطلة على شارع سكة النبوية وهذه الواجهة يوجد بطرفها الجنوبى مئذنة المسجد.

من هو الأمير آق سنقر الفارقاني؟

الأمير آق سنقر الفارقاني، كان مملوكا للأمير نجم الدين ثم تملكه السلطان الظاهر بيبرس البندقداري فترقى عنده وصار أحد الأمراء الأكابر. وتقلد الأستادارية وكان نائب السلطان في مصر عند تغيبه، وقاد جيشا فتح به بلاد النوبة.