السبت 7 سبتمبر 2024

لو بتحبي الشوكولاته.. إليكِ حيل للحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة

الثلاجة تحافظ على صلاحية الشوكولاته

سيدتي7-9-2024 | 00:31

منة الله القاضي

تعتبر الشوكولاتة من المأكولات المحببة للكبار والصغار على حد سواء، ولكن سرعان ما تفقد نكهتها وطراوتها إذا لم يتم تخزينها بالطريقة الصحيحة..

 وفيما يلي نستعرض كل ما تريدين معرفته من نصائح وحيل للحفاظ على الشوكولاتة طازجة لأطول فترة ممكنة،.. وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "realsimple"وإليكِ التفاصيل..

- عند تخزين الشوكولاته بشكل صحيح، يمكن أن تحتفظ بجودتها لفترات طويلة؛ ألواح الشوكولاتة الداكنة هي الأكثر ثباتًا، وتدوم عادةً عامين أو أكثر ، أما الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة البيضاء، ففترة صلاحيتها تتراوح بين عام و16 شهرًا على التوالي، وتجدر الإشارة إلى أن الشوكولاتة المصنوعة من منتجات الألبان، مثل الحليب والشوكولاتة البيضاء، تكون أكثر عرضة للتلف بسبب محتواها من الدهون والحليب.

-  المكان المثالي لتخزين الشوكولاتة هو بيئة باردة وجافة ومظلمة درجة الحرارة المثالية تتراوح بين 18 و 20 درجة مئوية 65 و 68 درجة ؛ مع رطوبة نسبية أقل من 55% ، تخزين الشوكولاتة في مخزن بارد ومظلم يحميها من الحرارة والرطوبة والضوء، مما يطيل من عمرها ويحافظ على نكهتها الأصلية.

- تخزين الشوكولاتة بشكل صحيح هو مفتاح الحفاظ على نكهتها وقوامها؛ فبالإضافة إلى أهمية  الحفاظ على الشوكولاتة في مكان بارد وجاف ومظلم، يجب حمايتها من الهواء ولفهت  بإحكام أو وضعها في وعاء محكم الغلق لمنع الأكسدة التي تفسد نكهتها، وحمايتها من الروائح ؛ لذا تجنبي تخزين الشوكولاتة بالقرب من الأطعمة ذات الرائحة القوية، لأنها تمتص الروائح بسرعة وتفقد نكهتها المميزة.

- لتحافظين على نكهة الشوكولاته ، تجنبي ما يسمى "التزهير الدهني" ، وهو ظهور طبقة بيضاء على الشوكولاتة نتيجة لتبلور زبدة الكاكاو بشكل غير صحيح؛ لحمايتها منه عليكِ حفظها في مكان بارد وجاف، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

- والجدير بالذكر أن مدة صلاحية الشوكولاتة  قد تختلف حسب نوعها؛ لكن بصفة عامة تدوم الشوكولاتة الصلبة أو على شكل ألواح لفترة أطول من حلوى الشوكولاتة؛ وذلك لأن ألواح الشوكولاتة تحتوي على مكونات أقل، مما يجعلها أكثر استقرارًا ، أما حلوى الشوكولاتة فغالبًا ما تحتوي على مكونات إضافية مثل المكسرات أو الفواكه، مما يقلل من مدة صلاحيتها.