السبت 7 سبتمبر 2024

في اليوم العالمي لنقاوة الهواء.. 7 طرق لتقليل دخول الغبار في منزلك

دخول الغبار في منزلك

سيدتي7-9-2024 | 08:41

فاطمة الحسيني

نحتفل في 7 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لنقاوة الهواء، والذي يحث على ضرورة العمل من أجل الحد من تلوث الهواء، لما له من تأثير سلبي على صحة الأسرة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح لأجل تقليل دخول الغبار الملوث إلي المنزل، وفقاً لما نشر على موقع " one good thing by jillee".

1. إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة:

رغم أن الهواء النقي مفيد، إلا أنه قد يكون مليئًا بالغبار، ولا تستطيع حتى شاشات النوافذ والأبواب منع حبوب اللقاح المحمولة جوًا وجزيئات الغبار الصغيرة من دخول منزلك عبر النوافذ والأبواب المفتوحة، لذا احرصي على إغلاقها لتقليل كمية الغبار التي تدخل إلى الداخل.

2. تغيير أو تنظيف مرشحات الهواء:

سواء كان لديك تكييف مركزي أو وحدات تكييف فردية، فمن المهم تغيير أو تنظيف مرشحات الهواء بانتظام لإزالة الغبار والأوساخ العالقة.

3. استخدم سجادات الأبواب وخلع الأحذية:

إن وضع سجادات قابلة للغسل أو التنظيف بسهولة داخل وخارج أبواب منزلك، سيساعد كثيرًا في منع الغبار والأتربة الملوثة، التي قد تتسرب إلى الداخل من خلال الأحذية والأقدام، كما أن تذكير الجميع بخلع أحذيتهم عند الباب سيساعد بشكل أفضل في تقليل الهواء الملوث.

4. قومي بتغيير الفراش والمناشف أسبوعيًا:

نظرًا لأن عث الغبار يتغذى على خلايا الجلد الميتة، فإن غرف النوم والحمامات هي أماكن رئيسية لهذه المخلوقات، لذلك احرصي على تجنب المواد المسببة للحساسية، عن طريق غسل أغطية الأسرة والمناشف وسجاد الحمام مرة واحدة في الأسبوع.

5. تخلصي من الفوضى:

قللي من عدد العناصر التي تتراكم عليها الغبار في منزلك، عن طريق التخلص من العناصر التي لا تستخدميها أو لا تحتاجي إليها، أو عن طريق عرض المجموعات خلف الزجاج للحفاظ عليها خالية من الغبار.

6. تحديد مصائد الهواء والغبار الملوث:

تحبس بعض الأسطح الغبار أكثر من غيرها، وعلى الرغم من أنك ربما لن ترغبي في التخلص منها جميعًا، فمن المهم على الأقل تحديدها حتى تعرف ما يحتاج إلى الغسل أو التنظيف بانتظام، فعلي سبيل المثال يحبس القماش الغبار ويطلقه بسهولة أكبر من تنجيد الجلد أو الأثاث غير المنجد، والستائر الثقيلة والستائر تحمل المزيد من الغبار مقارنة بالستائر خفيفة الوزن التي يمكن غسلها بشكل متكرر، ويلتصق الغبار بالنباتات الصناعية بطريقة ما، في حين يمكن شطف النباتات الحية بسهولة، كما أن الوسائد والبطانيات المصنوعة من الفراء الصناعي تحبس كمية أكبر من الغبار مقارنة بنظيراتها خفيفة الوزن.

7. استخدمي أدوات التنظيف التي تحبس الغبار:

سيساعد استخدام المكنسة الكهربائية المزودة بفلتر هواء عالي الكفاءة، في حبس الغبار بدلاً من دفعه إلى الخارج أو إعادته إلى الهواء، وتأكدي من الحفاظ على أدوات التنظيف، نظيفة حتى تتمكن من العمل بكامل طاقتها ووظيفتها.