الأحد 8 سبتمبر 2024

مدير عام المكافحة الحقلية بالشرقية يوضح تفاصيل بدء موسم جني القطن| فيديو

موسم جني القطن

توك شو7-9-2024 | 10:22

محمد أبو المجد

قال المهندس أحمد العساس، مدير عام المكافحة الحقلية بمحافظة الشرقية، إنه تم زراعة أكثر من 48 ألف فدان قطن هذا العام بزيادة 5 آلاف فدان عن العام الماضي، ويتم فيها زراعة صنفين من القطن، أحدهم قطن محسن يتم زراعته بمساحة 8500 فدان في 4 مراكز وهم الزقازيق ومنيا القمح وبلبيس وديرب نجم، وهو لأول مرة يخرج هذا الصنف من نطاق الإكثار للنطاق التجاري، وباقي المساحة بحوالي 40 ألف فدان يتم زراعتها بالقطن المعتاد.

وأضاف "العساس" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم السبت، أن الفترة الحالية تشهد بداية موسم جني القطن، حيث أن هناك ما يسمى بالجني المحسن والتي يتم فيها حصد المحصول عند وصول نسبة التفتيح في الأرض الزراعية ما بين 75 إلى 80 %، للمحافظة على اللوز المفتح لكي لا يدخل عليه غبار أو ملوثات.

موسم جني القمح بالشرقية

وتابع، أنه يتم تقديم نصائح للفلاح بضرورة تهوية القطن في الصباح الباكر قبل تعبئته في أجوله خيش وليس أكياس بلاستيكية، موضحًا أنه تم البدء فيما يسمى بالمزاد العلني ومنظومة التسويق وهي منظومة أفادت المزارع المصري ونشكر القيادة المصرية عليها، قائلًا: "سعر قنطار القطن ارتفع من 3 آلاف جنيه إلى 14 ألف جنيه في العام الماضي".

وأردف، مدير عام المكافحة الحقلية بمحافظة الشرقية، أنه تم إنشاء 28 حلقة تسويقية وعند تجميع كميات من القطن يتم عمل مزاد علني بين الشركات، مؤكدًا أن القيادة السياسية متمثلة في وزير الزراعة وضعوا سعر استرشادي لقنطار القطن لن يتم البيع بأقل من 12 ألف جنيه.

وأكمل، مدير عام المكافحة الحقلية بمحافظة الشرقية، أن المحافظة تحتفل هذه الفترة بـ 3 مناسبات للفلاح المصري وهم بدء موسم جني القطن، والاحتفال بالعيد القومي للمحافظة بجانب الاحتفال، وعيد الفلاح المصري.