السبت 7 سبتمبر 2024

أسعار النفط اليوم السبت 7-9-2024 عالميًا

النفط

اقتصاد7-9-2024 | 14:00

آية أشرف

سجلت أسعار النفط اليوم السبت 7 سبتمبر 2024، 71.06 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام برنت، بينما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 67.67 دولار للبرميل، وعلى الرغم من هذه الأرقام، فقد شهد خام برنت خسائر أسبوعية تقارب 10%.

قرارات منظمة الأوبك

واتفقت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها على تأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مخططة لشهري أكتوبر ونوفمبر القادمين، مما يعكس الحرص على استقرار السوق في ظل التقلبات الحالية.

صادرات النفط الفنزويلي

وشهدت صادرات النفط الخام من فنزويلا ارتفاعًا ملحوظًا في أغسطس، حيث بلغت نسبة الزيادة 50% مقارنة بالشهر السابق، بمعدل متوسط يصل إلى 885 ألف برميل يوميًا. وتوجهت هذه الشحنات إلى الأسواق الرئيسية مثل الصين وأوروبا والولايات المتحدة، مما يجعلها الأعلى منذ أربع سنوات، حيث تمتلك فنزويلا احتياطيات تقدر بـ 70 مليار برميل.

تأثير تغير المناخ على الإنتاج

في ظل أزمة تغير المناخ التي تؤثر على العالم، أشار عدد من الخبراء إلى أن إنتاج النفط العالمي سيشهد زيادة خلال هذا العقد.

وقد أكدت وكالة الطاقة الدولية (IEA) هذا الاتجاه، حيث من المتوقع أن تستمر السوق الدولية في طلب كميات أكبر من النفط الخام، كما توقعت منظمة أوبك أن تحقق دول أمريكا اللاتينية أداءً جيدًا بفضل احتياطياتها الكبيرة من النفط، التي تُعتبر من بين الأكبر في العالم بعد منطقة الشرق الأوسط.

التوقعات المستقبلية

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع إنتاج النفط العالمي بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2028، مع توقع أن يكون نحو ربع هذا العرض الإضافي من دول أمريكا اللاتينية.

وهذه التوقعات تشير إلى دور متزايد لهذه المنطقة في سوق النفط العالمي في المستقبل القريب.