الأربعاء 11 سبتمبر 2024

لفتيات.. 7 علامات تشير إلى ضرورة تنظيف فروة رأسك

تنظيف فروة رأسك

سيدتي9-9-2024 | 15:41

منة الله القاضي

تعتبر فروة الرأس مرآة لصحة الجسم بشكل عام، إذ تتأثر بالعوامل البيئية والداخلية، ما يؤدي لتراكم السموم والملوثات، وقد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى الحاجة الملحة لتنظيف فروة الرأس ؛ لذا نستعرض لكِ علامات رئيسية تدل على أن فروة رأسك بحاجة إلى التنظيف ، وذلك وفقاً لما نشره موقع "mind body green".

١- عدم غسل شعرك:

ترك الشعر دون غسل لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأوساخ والزيوت، حيث إن استخدام برنامج إزالة السموم للشعر يمكن أن يساعد في التخلص من هذه التراكمات وإعادة حيوية شعرك؛ فبعد فترة طويلة دون غسل يحتاج شعرك إلى أكثر من مجرد شامبو عادي لإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة.

٢- استخدام الكثير من المنتجات الثقيلة أو التي تحتوي على السيليكون:

يعتقد الكثيرون أن الحل الأمثل للشعر الجاف هو استخدام منتجات ثقيلة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ في أغلب الأحيان؛ فبينما قد توفر هذه المنتجات ترطيبًا مؤقتًا، إلا أنها تؤدي في النهاية إلى تراكم المواد على الشعر وفروة الرأس، مما يثقل الشعر ويمنعه من التنفس، والسيليكون هي أحد المكونات الشائعة في هذه المنتجات، ورغم أنها تجعل الشعر يبدو ناعمًا ولامعًا في البداية، إلا أنها تشكل طبقة عازلة تمنع الشعر من امتصاص الرطوبة الطبيعية.

٣- تستخدمين الشامبو الجاف بشكل متكرر:

على الرغم من أن جميع أنواع الشامبو الجاف ليست لزجة، إلا أن الكثير منها يحتوي على مكونات تجعله كذلك؛ وعندما نستخدم هذه المنتجات بشكل متكرر، فإنها تتراكم على فروة الرأس والشعر، مما يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم المزيد من الأوساخ والزيوت، حتى الشامبو الجاف الطبيعي يمكن أن يتسبب في هذه المشكلة إذا تم استخدامه بشكل مفرط.

٤- تعانين من القشرة:

هل تعانين من تقشر فروة رأسك؟ قد يكون هذا بسبب الجفاف أو القشرة ؛ لمعرفة السبب قومي بفحص قشور فروة رأسكِ عن قرب ، القشرة عادة ما تكون أكبر حجمًا وأكثر وضوحًا، أما الجفاف فيظهر على شكل قشور صغيرة وبياض اللون، هذا التمييز مهم لتحديد العلاج المناسب؛ وتحتاج إلى شامبو طبي، بينما يمكن علاج الجفاف باستخدام زيوت مغذية مثل زيت جوز الهند.

٥- تعانين من تساقط الشعر:

إذا لاحظتِ تساقطًا في شعركِ مؤخرًا، فقد يكون من المغري تأجيل غسله؛ ولكن هذا قد لا يكون الحل الأمثل، حيث تشير  إلى أن الشامبو يساعد على إزالة رواسب المنتجات والتلوث والأوساخ التي قد تسد بصيلات الشعر وتمنع نموها ؛ لذلك فإن غسل الشعر بانتظام يساعد على تنظيف بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر الجديد.

٦- جذورك تفتقر إلى الحجم:

إذا كنتِ تعانين من نقص في حجم شعرك، خاصة عند الجذور، فقد يكون السبب تراكم المنتجات على فروة رأسك ؛ هذا التراكم يجعل الشعر يبدو مسطحًا وثقيلًا، ويصعب تصفيفه، قد تحتاجين إلى إجراء تنظيف عميق لفروة رأسك للتخلص من هذه التراكمات واستعادة حيوية شعرك.

٧- الحكة في الرأس:

إن الحكة هي علامة شائعة على تراكم المنتجات أو جفاف الجلد، فهناك علاج إزالة السموم يساعد في تنظيف فروة الرأس بعمق وتغذيتها، مما يقلل من الحكة ويحسن صحة الشعر.