الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزير الري يؤكد حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع كافة الدول الأفريقية الشقيقة

الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

أخبار9-9-2024 | 20:09

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم اليوم الاثنين، حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع كافة الدول الأفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض نهر النيل وحرص الوزارة على تحقيق التعاون البناء في مجال المياه بوجه خاص، بما يمكن الدول الأفريقية من تحسين إجراءات التعامل مع تحديات الموارد المائية والتغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع السفراء المنقولين حديثا لرئاسة عدد من البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج.

واستعرض سويلم مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه في مصر.. مشيرًا إلى محدودية موارد مصر المائية ووجود فجوة بين الموارد والاحتياجات المائية، وهو ما دفع الدولة المصرية لتنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى في مجال معالجة مياه الصرف الزراعي (الدلتا الجديدة - بحر البقر - المحسمة)ووضع أولويات للتحول للري الحديث وتطوير منظومة توزيع وإدارة المياه وتأهيل المنشآت المائية والبوابات وغيرها من الإجراءات، التي تسهم في ضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين وتحقيق المرونة اللازمة للتعامل مع تحدي تغير المناخ.

وأشار وزير الري إلى ما تقدمه مصر من دعم للأشقاء الأفارقة وخاصة دول حوض النيل بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال المياه لخدمة المواطنين في هذه الدول مثل مشروعات تطهير المجاري المائية من الحشائش وإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار وآبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية بالمناطق النائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وقياس نوعية المياه بالإضافة إلى التدريب وبناء القدرات من خلال المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي ومركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا، فضلا عن المنح المقدمة للدراسة بالجامعات المصرية.

وأوضح سويلم أن مصر تمتلك خبرات متميزة في مجال إدارة المياه والتي تحرص على مشاركتها مع الدول الأفريقية الشقيقة وخاصة دول حوض النيل والتي تتمتع بوفرة مواردها المائية ولكنها تواجه تحديا ناتجا عن ضعف منظومة إدارة المياه لديها، حيث يصل حجم الأمطار المتساقطة على حوض نهر النيل إلى حوالي 1600 مليار متر مكعب سنويا، ويصل حجم الأمطار المتساقطة على دول حوض النيل - سواء داخل حوض نهر النيل أو غيره من أحواض الأنهار بهذه الدول - إلى حوالى 7 آلاف مليار متر مكعب سنويا من المياه في الوقت الذي تصل فيه حصة مصر من المياه إلى 55.5 مليار متر مكعب سنويا من المياه.

واستعرض وزير الري ملف سد النهضة الإثيوبي ورؤية الدولة المصرية للتعامل مع هذا الملف وعرض تاريخ المفاوضات التي تمت بين مصر والسودان وإثيوبيا بهذا الشأن.

وعلى الصعيد الدولي..استعرض سويلم الجهود المصرية لرفع مكانة المياه على الأجندة العالمية والتأكيد على الترابط بين المياه والمناخ وإطلاق مصر لمبادرة التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe) والتي تهدف لخدمة الدول النامية، وخاصة الأفريقية وتوفير تمويلات لها من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

الاكثر قراءة