الأربعاء 11 سبتمبر 2024

6 سلوكيات تمنعك من الشعور بالسعادة والرضا.. احذريها

الشعور بالسعادة والرضا

سيدتي10-9-2024 | 10:01

فاطمة الحسيني

تتساءل بعض النساء عن السبب وراء عدم شعورها بالسعادة والفرح ، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم السلوكيات التي قد تقومين بها دون وعي، وتكون وراء منع إحساسك بالفرح، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • المقارنة المستمرة، حيث من الصعب أن تشعرين بالرضا عن حياتك اليومية عندما تنظري إليها باستمرار من خلال عدسة تجارب الآخرين ، ومع توفر المقارنة بسهولة في متناول أيدينا من خلال أجهزتنا، يقع العديد من الأشخاص في هذا السلوك يوميًا، مما يسبب تغذية للسخط  والغضب لدينا.
  • التعلق بالماضي، والتمسك بالأحداث السلبية والندم على الماضي يمنعنا من الاستمتاع بالحاضر والتخطيط للمستقبل ، ولذلك لابد من أن تتعلمي من الأخطاء، وتسامحي نفسك، وتركزي على بناء مستقبل أفضل.
  • التعلق بالرأي العام ، ومحاولة إرضاء الجميع يؤدي إلى فقدان هويتنا وشعورنا بالضياع، ولذلك عليك بالاستماع إلى رأي الآخرين، ولكن لابد من اتخاذ قراراتك الخاصة بناءً على قناعاتك.
  • عدم التسليم والقبول ، حيث أن الأشخاص الذين يميلون إلى التركيز على طرح أسئلة مثل "لماذا حدث لي هذا؟"، " لماذا أعاني من ذلك؟ " ، يواجهون صعوبة في الوصول إلى القبول، لأن هذه أسئلة من المحتمل ألا نجد لها إجابات مناسبة في هذه اللحظة ، مما ينزع منا السعادة والرضا في الحياة ، ونظل في دائرة مفرغه من الحزن والتعاسة.
  • التركيز على الجوانب السلبية للأحداث والأشخاص ، يجذب المزيد من الطاقة السلبية إلى حياتنا، ولذلك يجب أن تقومي بالتدريب على التفكير الإيجابي، وابحثي عن الجوانب المشرقة في كل موقف.
  • إلقاء اللوم على الآخرين ، حيث إن الأشخاص الذين لا يستطيعون رؤية أو تحمل المسؤولية عن الطرق التي ساهموا بها في الصراع في حياتهم ، غالبًا ما يعانون في العلاقات، وخاصة العلاقات الوثيقة حيث تكون التحديات حتمية ، و يشعر هؤلاء الأشخاص بأن أشياء تحدث لهم ، ولا يدركون كيف تسببوا في إثارة أو تحريض موقف جعلهم يشعرون بالتعاسة.