الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مجلس الأمن الروسي: نأمل أن تتجاوز كوبا عواقب الحصار الاقتصادي الأمريكي

سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو

عرب وعالم10-9-2024 | 21:02

قال سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن روسيا ستتخذ إجراءات إضافية لدعم كوبا، مُعربًا عن أمله في أن تتجاوز السلطات الكوبية عواقب الحصار الاقتصادي الأمريكي. 

وذكر شويجو، خلال اجتماعه مع وزير الداخلية الكوبي لازارو ألبرتو كاساس على هامش اجتماعات مُمثلي مجموعة "بريكس"، "نأمل أن تتغلب هافانا على العواقب الصعبة والحرجة للحصار الاقتصادي الأمريكي"، لافتًا إلى أن روسيا ستتخذ إجراءات إضافية لدعم كوبا من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري إلى جانب التعاون على مستوى مجلسي الأمن والهيئات الخاصة بإنفاذ القانون في كلا البلدين.. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

كما أشار إلى أن موسكو وهافانا تعملان على تطوير التعاون الاستراتيجي بينهما في جميع المجالات، مؤكدًا "أن كوبا واحدة من أقرب الحلفاء لروسيا في أمريكا اللاتينية، وتربطهما علاقات وطيدة وطويلة الأمد منذ عهد الاتحاد السوفيتي". 

وكانت الولايات المتحدة فرضت الحصار التجاري على كوبا بعد الثورة الكوبية في عام 1959، وظل الوضع من دون تغيير إلى حد كبير، على الرغم من تشديد بعض القيود والعقوبات من جانب الرئيس السابق دونالد ترامب. 

واتخذت حكومة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن خطوات صغيرة لتخفيف القيود على كوبا، وتعزيز الخدمات القنصلية، ولكن من دون فعل الكثير لإلغاء عقوبات ترامب.