الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مشروع "ببحوث البترول" ينجح في إنتاج وقود حيوي وسماد عضوي وأعلاف من الأعشاب البحرية

الدكتورة نور شفيق الجندي

أخبار11-9-2024 | 13:58

دار الهلال

كشفت الدكتورة نور شفيق الجندي أستاذ علوم البيئة، ورئيس معمل التكنولوجيا الحيوية بمعهد بحوث البترول عن نتائج المشروع البحثي لتوظيف الطحالب البحرية الكبيرة والذكاء الإصطناعي للتوليف الأخضر لمنتجات ذات قيمة مضافة ومواد نانوية من أجل بيئة نظيفة ومستدامة، بتمويل من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأكدت الجندي رئيس الفريق البحثي، في تصريح لها اليوم، أن التغيرات المناخية والصيد الجائر وتلوث المياه أدت إلى النمو المتزايد والإنتشار الهائل للأعشاب البحرية على طول الشواطئ المصرية مما اثر سلبا على الشواطئ السياحية والأحياء المائية والثروة السمكية والأعشاب المرجانية وبالتالي ضعف حركة النمو الاقتصادي للدولة.

وقالت إن المشروع نجح باستخدام تطبيقات التحليل الإحصائي والنمذجة الرياضية وتقنيات التعلم الآلي والذكاء الإصطناعي في وضع استراتيجية لعملية متكاملة وفعالة تحقق فكر الإقتصاد الدوار لإستخدام الكتلة الحيوية المهدرة من الأعشاب البحرية في إنتاج وقود حيوي صلب وسائل.
وأضافت انه تم كذلك استخلاص مواد طبيعية ذات قيمة مضافة تدخل في عديد من الصناعات المهمة منها المواد الغذائية والأدوية والصبغات الطبيعية ومضادات للميكروبات الضارة.

ونوهت الى انه تم كذلك باستخدام تقنيات النانو لتوظيف تلك الاعشاب في معالجة المياه الملوثة وإنتاج الوقود الحيوي ومضادات للميكروبات الضارة الى جانب إنتاج سماد عضوي تم تجربته بنجاح وأثبت تحسين خواص التربة وزيادة الإنتاجية لبعض أشجار الفواكه وبعض المحاصيل الإستراتيجية والمجموع الخضري لبعض الأعشاب الطبية والعطرية ونباتات الزينة.

واكدت انه تم كذلك إنتاج إضافات أعلاف تم تجربتها بنجاح على الدواجن والأرانب مما أثبت زيادة في المناعة الطبيعية والوزن بالإضافة الى إنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل ذات تطبيقات متعددة و أغشية نانونية وفلتر لمعالجة المياة الملوثة لإعادة استخدامها في القطاع الصناعي.
واوضحت انه تم اجراء دراسة إقتصادية مبدئية لإثبات فاعلية التطبيق والجدوى الإقتصادية لتوفير مؤشر مفيد لصانعي القرار.

وكان معهد بحوث البترول قد عقد اليوم الأربعاء بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار ورشة عمل عن " تثمين الكتلة الحيوية المهدرة من الأعشاب البحرية لمنتجات مستدامة ذات قيمة مضافة" والتي تعقد تحت شعار " التحول الأخضر للاقتصاد الأزرق"، برئاسة الأستاذة الدكتورة نور شفيق الجندي، بحضور نخبة من المسئولين والخبراء والمتخصصين،وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتأتي ورشة العمل تماشياً مع إستراتيجية الدولة المصرية 2030 وأهداف المجلس الوطني للتغيرات المناخية من حيث زيادة المعارف والبحوث العلمية التطبيقة المرتبطة بالتغيرات المناخية وتحقيقاً لأهداف الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 من حيث تحقيق نمو اقتصادي مستدام وخفض الانبعاثات في مختلف القطاعات وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بمحوارها الثلاث الاقتصاد - المجتمع - البيئة ومؤخراً الإستراتيجية الوطنية للصناعة المصرية 2030 والتي من أهدافها رفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلى الإجمالي إلى 5% .