الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

شوارع المحروسة | شارع عدلي.. أهم شرايين منطقة وسط البلد بالقاهرة

عدلي يكن باشا

ثقافة13-9-2024 | 08:32

أحمد البيطار

لكل شارع من شوارع مصر المحروسة حكاية وتاريخ وشخصيات بارزة في التاريخ المصري لها دور مؤثر في مجالها، وهو ما دفع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري إلى إطلاق مشروع للتعريف بتاريخ الشخصيات المؤثرة التي أطلقت أسماؤها على بعض الشوارع ومن ضمن هذه الأسماء عدلي يكن باشا رئيس وزراء مصر الذي يحمل أسمه شارع شهير بمنطقة وسط البلد بالقاهرة.

يعد شارع عدلي واحدا من أهم شرايين منطقة وسط البلد بالقاهرة، ويبدأ الشارع من ناصية شارع طلعت حرب، وينتهى عند ميدان العتبة.  

سُمى الشارع نسبة إلى عدلي يكن باشا، أول رؤساء حزب الأحرار الدستوريين عام 1922، وتولى منصب وزير الخارجية عام 1914 ووزير المعارف عام 1919 وفي ذات العام تولى وزارة الداخلية وعُين رئيسًا لوزراء مصر ثلاث مرات بين أعوام "1921 و1930".

المولد والنشأة

ولد عدلي يكن بمصر في عام 1866، وهو نجل خليل بن إبراهيم باشا بن أخت محمد علي باشا رأس العائلة المالكة بمصر، ولذلك أطلق عليه لقب يكن، وهي تركية معناها ابن الأخت، ولما بلغ الثامنة من عمره سافر مع والده إلى الآستانة ومكث فيها ثلاث سنوات، وتلقى خلالها مبادئ العلوم، ودرس في فرنسا خلال هذه الفترة أيضا. عقب عودته إلى مصر، تعلم في المدرسة الألمانية والفرير والجزويت ومدرسة مارسيل، فأتقن اللغة الفرنسية.

عدلي يكن رئيسًا للوزراء

شكل عدلي باشا وزارته الأولى في 16 مارس 1921، وبدأ عهد رئاسته للوزارة، وقد تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات؛ ففي 7 يونية 1926 شكل وزارته الثانية، وكانت وزارة ائتلافية اشترك فيها الوفد وأيدها بأغلبيته في مجلس النواب، بعد أن أصر الإنجليز والملك فؤاد على ألا يشكل سعد الوزارة.

وفي 3 أكتوبر 1929 شكل عدلي وزارته الثالثة واحتفظ فيها بجانب رئاسة الوزارة بحقيبة الداخلية، وقد أجرت هذه الوزارة الانتخابات البرلمانية بطريقة حرة دون تدخل إداري، وفاز الوفد بالأغلبية الساحقة، وانتهت مهمة وزارة عدلي الثالثة وأفسحت الطريق لوزارة مصطفى النحاس الثانية في أول يناير 1930.

ومن الجدير بالذكر أنه تولى رئاسة مجلس الشيوخ من 3 يناير 1930 إلى  15 أكتوبر 1930.