السبت 14 سبتمبر 2024

من مطبخك.. أفكار مبتكرة لتعطير منزلك بأقل التكاليف.. منها القهوة والخل

أفضل المعطرات الطبيعية في منزلك

سيدتي14-9-2024 | 01:20

منة الله القاضي

هل تعلمين أن العديد من المعطرات الصناعية تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب الحساسية والمشاكل التنفسية؟ ؛ ولكن هناك بدائل طبيعية وآمنة لتعطير منزلك ، ولذلك نستعرض لكِ طرق طبيعية وفعالة لتعطير منزلك، باستخدام مكونات طبيعية  وبأقل التكاليف، وذلك وفقاً لما نشره موقع "thespruce".

- الزيوت العطرية:

تتميز العديد من الزيوت العطرية بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، مما يساعدك على تنقية الهواء وتجديده ؛ لذا يمكنك الاستفادة من هذه الخصائص ببساطة عن طريق غلي قدر من الماء وإضافة بضع قطرات من زيتك العطري المفضل ، أو يمكنك استخدام أجهزة نشر الروائح لتعطير منزلك بشكل أكثر فعالية ، لذا جربي خلط زيتين عطريين مختلفين للحصول على رائحة فريدة، مثل خلط زيت اللافندر مع زيت البرتقال ، فهناك أنواع من الزيوت العطرية يمكنك استخدمها لتعطير منزلك وهم زيت الرزماري ، شجر الشاي ، النعناع ، الليمون ، الورد ، الياسمين...إلخ.

- قهوة:

استيقظي على فكرة جديدة ومبتكرة ؛ استخدمي القهوة لمكافحة الروائح الكريهة في منزلك سواء كانت مطحونة أو على شكل حبوب، فإن القهوة تمتص الروائح بشكل فعال ؛ لذا ضعي بضع أكواب من القهوة المطحونة في الثلاجة أو المجمد لتقليل الروائح غير المرغوب فيها ؛ كما يمكنكِ وضع بقايا القهوة في قاع كيس القمامة لمنع انتشار الرائحة الكريهة.

- بخور الأعشاب المجففة :

اصنعي بخور خاص بكِ في المنزل باستخدام مزيج من الزهور المجففة والأعشاب العطرية والزيوت الأساسية، استمتعي برائحة عطرة طبيعية في أي غرفة من غرف منزلكِ، اكتشفي أسرار صنع البخور العشبي لتحويل منزلكِ إلى واحة من الهدوء والانتعاش.

- باقات أعشاب طازجة:

أضفي لمسة من الطبيعة إلى أي غرفة بوضع باقات صغيرة من الأعشاب الطازجة مثل النعناع وإكليل الجبل ؛ ستنشر هذه الأعشاب العطرية رائحة منعشة في المكان وتضفي عليه لمسة من الجمال، يمكنكِ ترتيب هذه الباقات في مزهريات صغيرة أو ربطها بشريط ووضعها على الطاولة أو الرفوف.

- نباتات منزلية:

ما أجمل أن تملأين منزلك بلمسات من الطبيعة الخضراء؛ فالنباتات المنزلية لا تضفي جمالا على المكان فحسب، بل تساهم أيضًا في تنقية الهواء وإضفاء رائحة عطرة ؛ بالإضافة إلى الأعشاب المستخدمة في الطهي، هناك العديد من النباتات المنزلية الأخرى التي تتميز برائحتها الزكية وسهولة العناية بها.

- الخل :

استمتعي بمنزل نظيف وصحّي مع الخل الأبيض ؛ يُعد الخل مطهرًا طبيعيًا فعالًا في القضاء على البكتيريا والجراثيم؛ لذا امزجي جزءًا واحدًا من الخل الأبيض مع أربعة أجزاء من الماء ورشي الخليط في الهواء لتعطير وتطهير أي غرفة ، يمكنكِ أيضًا وضع وعاء مفتوح من الخل في المطبخ للتخلص من روائح الطهي الكريهة.

 

٧- الشموع الطبيعية:

تتميز الشموع المصنوعة من مكونات طبيعية برائحة أنقى وأكثر انتعاشًا مقارنة بالشموع التقليدية المصنوعة من البارافين (شمع البترول) ؛ فبدلاً من العطور الصناعية يتم تعطير الشموع الطبيعية مثل شموع الصويا وشمع العسل والزيوت النباتية بزيوت أساسية 100%، مما يمنح منزلكِ رائحة طبيعية منعشة.