الجمعة 13 سبتمبر 2024

معهد فلسطين للأمن القومي: نتنياهو لا يريد سيادة وطنية فلسطينية على المعابر والحدود

مدير معهد فلسطين للأمن القومي حابس الشروف

عرب وعالم13-9-2024 | 18:05

 أكد مدير معهد فلسطين للأمن القومي حابس الشروف، أنه لا توجد مؤشرات حقيقية من قبل الحكومة الإسرائيلية، تقول إنه يمكن أن يكون هناك هدنة ووقف لإطلاق نار في الوقت الراهن، منبها إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يريد سيادة وطنية فلسطينية على المعابر والحدود.

وقال الشروف - في مداخلة لقناة النيل الإخبارية - "إن نتنياهو ليست لديه أي نية في وقف إطلاق نار، ولا عودة المحتجزين حاليا؛ فهو يريد تحقيق أهدافه العسكرية وإعادة المحتجزين عبر العمليات العسكرية؛ لذلك يعتقد أن المفاوضات لا تجدي نفعا".

وأضاف أن "النصر" الذي يبحث عنه نتنياهو إما اغتيال قيادات حركة حماس أو الضغط على الفلسطينيين حتى الاستسلام وتهجير الشعب الفلسطيني من غزة، لكن الشعب الفلسطيني شعب موحد تجاه العدو، مشيرا إلى أن حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل لم تحقق حتى الآن أي هدف من أهداف الحرب.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية تعتقد أن الضغط على الشعب الفلسطيني من الممكن أن يؤدي إلى تهجيره، لكن هذه السياسة خاطئة فالشعب الفلسطيني عنده استراتيجية الصمود ويرفع شعار(على المحتل أن يرحل وليس الفلسطيني)، لذلك الشعب الفلسطيني مصر على البقاء في أرضه ولن يخرج منها لأي مكان.

وتابع: نتنياهو لا يريد سيادة وطنية فلسطينية على المعابر لأن الحدود والمعابر وفقا لاتفاقيات أوسلو وكامب ديفيد تتبع للسلطة الفلسطينية وتأتي ضمن السيادة الفلسطينية؛ لذلك تريد حكومة الاحتلال تقويض السلطة في الضفة وغزة، مشددا على أن الشعب الفلسطيني سيأخذ استقلاله وسيقرر مصيره شاء من شاء وأبى من أبى.