الإثنين 16 سبتمبر 2024

لو غير راضية عن نفسك.. هذه الخطوات تساعدك على حب ذاتك

خطوات تساعدك على حب ذاتك

سيدتي16-9-2024 | 01:24

منة الله القاضي

حب الذات هو أساس السعادة والرضا في الحياة ، فعندما نحب أنفسنا، نكون أكثر قدرة على تكوين علاقات صحية، وتحقيق أهدافنا، والتغلب على التحديات ، ولذلك نستعرض لكِ أهم الخطوات التي تساعدك على حب ذاتك ، وذلك وفقاً لما نشر على موقع "mindbodygree

- تعرفي على ناقدك الداخلي:

كلنا نعيش حوارًا داخليًا مستمرًا، حيث يوجهنا صوت صغير نحو أخطائنا وعيوبنا ؛ هذا الصوت الذي يُطلق عليه أحيانًا 'الناقد الداخلي'، يمكن أن يكون قاسيًا جدًا علينا ، قد يذكرنا بانتقادات تلقيناها في الماضي، من آباء أو مدرسين أو أصدقاء ؛ لكن تذكري أن هذا الصوت ليس بالضرورة يعكس الحقيقة كاملة، بل هو انعكاس لتجاربنا السابقة وتوقعاتنا لأنفسنا ؛ بدلًا من السماح لهذا الصوت السلبي بالسيطرة علينا، يمكننا أن نحاوره، ونسأله هل هذه الأفكار مفيدة حقًا؟ هل تساعدني على النمو والتطور؟ ؛ أو حتى أن نمنحه اسمًا مضحكًا لنقل تركيزنا بعيدًا عن صوته السلبي.

- أهتمي بصحتك الجسدية:

في كل مرة تتناول وجبة صحية، أو تمارسين فيها بعض التمارين، أو تسترخي، فأنتِ تبني علاقة قوية مع نفسك ، هذه العناية بالجسد ليست مجرد روتين، بل هي استثمار في صحتك وسعادتك، وهي بداية دائرة العناية الذاتية التي ستساعدك على الشعور بالرضا والتقدير لذاتك.

- دعي عقلية المحبة تلهم أفعالك:

إن استخدام التأكيدات ليست مجرد كلمات جميلة، بل هي أدوات قوية لإعادة برمجة عقلك؛ كل يوم أختاري تأكيدًا جديدًا وأترجمه إلى عمل ملموس ، سواء كان ذلك بتقديم لفتة صغيرة لنفسي أو بتغيير نمط تفكيري، فإن التأكيدات تساعدني على خلق حياة أكثر سعادة ورضا.

- لا تقللي من شأن نفسك من أجل الآخرين :

الاعتراف بقدراتك وإنجازاتك ليس غرورًا، بل هو احترام لذاتك ولجهودك ، وعندما تحترمين ذاتك ، تكوني أكثر قدرة على احترام الآخرين، يمكننا أن نكون صادقين بشأن نقاط ضعفنا، لكننا في الوقت نفسه نحتفل بقدراتنا ونشجع الآخرين على فعل الشيء نفسه، هذا هو جوهر حب الذات الصحي.

- علمِ الآخرين كيفية التعامل معكِ بطريقة محبة:

نحن نعلم الآخرين كيفية التعامل معنا من خلال الطريقة التي نتعامل بها مع أنفسنا؛ فعندما نضع حدودًا واضحة ونحترم أنفسنا، فإننا نرسل رسالة قوية مفادها أننا نستحق الأفضل، تذكري أن تعامل نفسك بلطف وحزم هو أفضل هدية يمكنك تقديمها لنفسك وللعلاقات التي تبنيها.

- خلق مساحة في حياتك:

هل تبحثين عن حياة أكثر هدوءًا وسعادة؟ ؛ ابدئي بخلق مساحة شخصية يومية ؛ هذه المساحة هي ملاذك الآمن حيث يمكنك التواصل مع ذاتك الحقيقية واستكشاف أعماق روحك ؛ من خلال هذه الرحلة الداخلية، ستتعلم اتخاذ قرارات أكثر حكمة وحبًا لذاتك، وستشعرين بقدر أكبر من الوضوح والهدف في حياتك.