الجمعة 27 سبتمبر 2024

نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر: محمية وادي الجمال تحافظ على التنوع البيئي والموارد الطبيعية

بشار أبو طالب

محافظات16-9-2024 | 10:04

دار الهلال

أكد نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، بشار أبو طالب أن "محمية وادي الجمال" تعد من أبرز المحميات في المحافظة، إذ تسهم بفعالية في الحفاظ على التنوع البيئي والموارد الطبيعية.

وقال بشار أبو طالب - في مداخلة هاتفية لبرنامج (8 الصبح) المذاع على قناة (dmc) - "إن محمية وادي الجمال تُعد واحدة من أكبر ثلاث محميات في محافظة البحر الأحمر، حيث تقع جنوب مدينة مرسى علم، على بُعد حوالي 50 كيلومترا، وتمتد لمساحة تبلغ حوالي 70 كيلومترا مربعا، وتضم مجموعة متنوعة من الكائنات البرية والبحرية؛ ما يجعلها نموذجا مثاليا للحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة".

وأشار إلى أنها سميت بـ "وادي الجمال" لكثرة الجمال المتواجدة في المنطقة، مؤكدا أن المحمية تُعد منطقة غنية بالمكونات الطبيعية التي تعزز أية بيئة عالمية، مضيفا " أنه بفضل جهود وزارة البيئة ووزارة الزراعة، تم البدء في استحداث النباتات الطبية المتواجدة في وادي الجمال، مثل أشجار النخيل التي تستخدم في علاج مرض السكر، بالإضافة إلى العديد من النباتات الأصلية التي لها استخدامات طبية متنوعة".

وأوضح أبو طالب أن المحمية تحتوي على عدة قطاعات، من بينها جزء بحري يتميز بنقاء وصفاء مياهه، وشواطئ رملية، وأشجار المانجروف التي تعد معجزة طبيعية بالإضافة إلى الكائنات البحرية والشعب المرجانية .