الجمعة 27 سبتمبر 2024

منها ترطيب جسمك.. 7 طرق تساعدك في التخلص من صداع التوتر

صداع التوتر

سيدتي16-9-2024 | 14:35

عزة أبو السعود

تعاني الكثيرات من النساء من الصداع، جراء التوتر والقلق وضغوطات العمل، الأمر الذي يؤثر على حالتهن النفسية، ولذلك نقدم لك أهم النصائح، التي تساعدك علي التخلص منه، وأسبابه الرئيسية وفقا لما نشر علي موقع health shots""، وإليك التفاصيل.

1 - الإجهاد

من الممكن أن يتسبب الإجهاد والقلق والتفكير الزائد الصداع، فعندما نكون تحت ضغط شديد تتوتر أجسادنا و تفرز بعض الهرمونات على المخ التي تسبب الصداع.

2 - وضعية الجسم السيئة

يمكن لوضعية الجسد السيئة، أن تتسبب في الصداع، فمن خلال الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة في وضعية غير صحيحة مثلا الانحناء إلى الأمام، وإمالة رأسنا إلي الأمام قد تؤثر على عضلات الرقبة والكتفين، وبالتالي يؤدي إلى تفاقم الصداع.

3 ـ إجهاد العين

يحدث إجهاد العين جراء استخدام الشاشات الرقمية والكمبيوتر والهاتفات الذكية، التي تنتج إشعاع وضوء أزرق يؤثر على المخ، فالأمر الذي يؤدي إلى صداع.

4 - قلة النوم

أن عدم النوم بالشكل الصحيح والعميق يؤثر علي الحالة النفسية والمزاجية للفرد، فيحدث إجهاد للجسم والمخ، ما يؤدي إلى تفاقم الصداع.

5 - الجوع أو الجفاف

يتسبب الجفاف والعطش والجوع إلي تفاقم الصداع، فعندما نشعر بالجوع تنخفض مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى التعب والانفعال، فيتسبب الصداع.

واليك أهم طرق للوقاية لتفادي الصداع الناتج عن التوتر

1- تمارين التنفس العميق والتأمل

تعد تمارين التنفس العميق من أهم التمارين التي تخفف التوتر والقلق، وذلك من خلال التركيز على تنفسك من خلال ممارسة التنفس الصندوقي كل ساعة، واستنشقي لمدة 3 عدات، واحبسي أنفاسك، ثم ازفي، ثم احبسي أنفاسك لمدة 3 عدات، فيعمل هذا التمرين على استرخاء العضلات المتوترة، حول منطقة الفك والرأس و الصدغ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع الناتج عن التوتر.

2 - ممارسة النشاط البدني

حافظي على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكنك ممارسة رياضة المشي والسباحة واليوجا والبيلاتس والأنشطة الجماعية لتحسين الروابط الاجتماعية والنفسية، لذلك مارسي الرياضة علي الأقل خمس مرات في الأسبوع.

3 - حافظي على ترطيب جسمك

احرصي علي تناول الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك، بما لا يقل عن 3 لتر يوميا.

4 - الحصول على نوم هادئ

احرصي علي عدد ساعات نوم منتظمة وعميقة كل ليلة بما لا يقل عن 8 ساعات، ولضمان النوم العميق احرصي علي غلق الهاتف وغلق الأنوار في حجرة نومك.

5 - العلاج بالتدليك بالزيوت العطرية

يساهم التدليك علي استرخاء العضلات وتقليل التوتر، يمكنك تدليك رقبتك وجبهتك باستخدام زيت اللافندر، أو الورد ، أو زيت النعناع، لفك العضلات المتيبسة والمشدودة، فالأمر الذي يخفف من حدة التوتر والصداع.

6 - وضع كمادات دافئة أو باردة

يمكنك عمل كمادات دافئة أو باردة علي جبهتك، لتقليل التوتر والصداع، باستخدام منشفة قطنية وضعيها في الماء،  واتركيها علي جبهتك لمدة 5 دقائق، سوف تشعرين بالراحة والهدوء.

7 -  شاي الأعشاب

تتمتع بعض الأعشاب، مثل البابونج والخزامى والنعناع والزنجبيل، بخصائص يمكن أن تساعد في استرخاء العضلات وتقليل التوتر وتعزيز الهضم. يمكن أن تساهم كل هذه العوامل في تقليل آلام الصداع وعدم الراحة، لذا تناولي كل يوم مشروبك المفضل لتهدئة التوتر.