الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

لو عندك اكتئاب تغير الفصول.. 10 أفكار مبتكرة لاستقبال الخريف بفرحة

لتجنب أكتئاب تغير الفصول

سيدتي17-9-2024 | 00:14

عزة أبو السعود

مع قدوم فصل الخريف، تعاني بعض النساء من اكتئاب تغير المواسم، الأمر الذي يؤثر على نفسيتهن بالسلب ويجعلهن يبحثن عن طرق لإيجاد السعادة..

وفيما يلي نستعرض مجموعة من الأفكار المبتكرة التي تحسن حالتك المزاجية، وتساعدك على استقبال فصل الخريف وكلك نشاط وحيوية،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع" inews "

- ابتعدي عن المناوشات، وأغلقي كل  أجهزتك الإلكترونية، واستمتعي بصحبة الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة، فهذا الوقت الممتع يمنحك السعادة والرفاهية لتحسين حالتك النفسية.

- قد يبدو تحديد ما يجب طهيه للعشاء مهمة شاقة، لذلك يمكنك تجهيز وجبات خفيفة ولذيذة وسهلة، مثلا يمكنك وضع أنواع من الجبن مع شرائح الخيار والطماطم والفلفل الأخضر في أعواد الشيش طاووق، أو وضع قطع من الدجاج المشوي مع الخضار في نفس الأعواد ، فهذه الوجبات خفيفة وسريعة،  وتمنحك أيضا السعادة والصحة - ارقصي علي  نغمات الموسيقي المفضلة لك ، فالرقص يساعدك علي الحركة السريعة، ما يخلصك من المشاعر السلبية المكبوته، ويمنحك السعادة ويحسن نفسيتك.

- استمعي إلي الموسيقى والأغاني المفضلة لديك،  لأنها تمنحك السعادة والرفاهية، وتحسين النفسية ، وتزيل من مشاعر التعب والحزن والإرهاق.

- إعادة ترتيب المنزل والأثاث والصور، هي طريقة ممتعة لإضفاء حياة جديدة ومبهجة علي منزلك، مما يمنحك الشعور بالسعادة وتجديد الطاقة، مثلا  يمكنك تبديل مكان الصور المختلفة للأصدقاء والعائلة ومغامرات السفر لإنشاء جدار معرض جديد ولوحة فنية تبعث بالذكريات والبهجة.

- يمكنك قضاء بعض الوقت بعيدًا عن الهاتف والشاشات الرقمية، حتى أثناء العمل يجب أن تفصلي تماما عن العالم الخارجي، لتستمعي بلحظات ووقت سعيد مع ذاتك، تأملي في الطبيعة الكونية، وخذي نفسا عميق ببطء،  لتهدئة أعصابك، فهذا يساعدك علي الاسترخاء ويمنحك السعادة.

- اذهبي إلى المتنزهات الطبيعية واستمتعي بالأشجار والورود، ما يحسن  من حالتك المزاجية، فالأشجار تعمل علي تنقية الهواء وتجديد الأكسجين، وتمتص ثاني أكسيد الكربون، ومن ثم تعزز النفسية وتمنحك السعادة.

- تخلصي من التوتر والاكتئاب ، وجربي ممارسة أشياء جديدة، يمكنك أخذ دورات تدريبية في التصوير الفوتوغرافي،  أو الطبخ، أو تعليم لغة جديدة ، فالتجارب الجديدة تمنحك  الشعور  بالسعادة والانسجام والتصالح مع الذات.

- استخدمي الورقة والقلم ،واكتبي رسالة  لصديقتك، أو خطيبك أو زوجك،  بدلا من رسائل الإلكترونية ،فالكتابة بالقلم علي الورق متعة في حد ذاتها ، وتجعلك تشعرين بالحنين وتساعد علي القرب العاطفي ، مما يمنحك الشعور بالسعادة والرفاهية.

- أن التحدث مع الأشخاص الأكبر سنا ، يكسبنا الخبرة والحكمة والطيبة ،والتحدث مع الأشخاص الأصغر سنا، يعطيك الشعور بالحيوية والشباب وأنك مازلتِ طفلة، فهذا الشعور يعزز لديك السعادة والرفاهية لتحسين حالتك النفسية.