الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

"يورو نيوز": مخاوف من تفشي فيروس غرب النيل في أوروبا وأبحاث لإيجاد لقاح فعال

فيروس غرب النيل

عرب وعالم17-9-2024 | 12:11

دار الهلال

ذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية أن فيروس "غرب النيل"، تسبب في وفاة عشرات الأشخاص هذا الصيف في العديد من الدول الأوروبية يعد توطنه بالقارة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول بحثا لتطوير لقاح ضد هذا الفيروس فى برشلونة.

وأفادت الشبكة بأنه من بين الوفيات السبع المرتبطة بفيروس غرب النيل في إسبانيا، وقع العديد منها بالقرب من نهر الوادي الكبير، في مدن مثل "لا بويبلا ديل ريو"، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات جراء هذا الفيروس لا تتعدى 1%.

وقال جوردى فيجويرولا، من المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في إسبانيا، إنه في 80% من الإصابات، تكون لدغة فيروس غرب النيل بدون أعراض؛ ورغم ذلك، فإن عدد قليل من حالات الإصابات الخطيرة تكون بين الشباب دون مشكلات صحية سابقة، ومن غير معروض لما لا تظهر أعراض على بعض الأشخاص في حين تكون خطيرة عند البعض الآخر.

وصار فيروس غرب النيل متوطنا في العديد من البلدان الأوروبية وتتزايد مساحة انتشاره باستمرار، ويلاحظ نشاطها بشكل خاص في دول جنوب أوروبا مثل اليونان وإيطاليا وبالطبع إسبانيا.

وهي ثلاث دول تسبب انتشار الفيروس فيها في سقوط عشرات الضحايا بالفعل.

ويتم في الوقت الحالي إجراء أبحاث في مختبر ببرشلونة تحت إشراف خورخي كاريلو. ويستفيد المختبر من تمويل يزيد عن خمسة ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف كاريلو: "نسعى لتطوير لقاح فعال لا يحول دون تطور المرض فحسب بل ويمنع الإصابة به، كما نسعى ليغطي اللقاح تنوع الفيروس لأن الأمر يتعلق بفيروس ينتشر في العالم أجمع.

والأهم من ذلك، أننا نريد أن يكون فعالا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل كبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف في أجهزة المناعة"، موضحا أنه إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن تطوير لقاح قادر على مكافحة جميع أنواع فيروس غرب النيل قد يستغرق ما بين 3 إلى 8 سنوات.