الجمعة 27 سبتمبر 2024

قصور الثقافة تنظم زيارة لأطفال المحافظات الحدودية بمعصرة فيرچينيا للزيتون بمطروح

جانب من الفعاليات

ثقافة17-9-2024 | 14:55

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، زيارة تثقيفية لأطفال المحافظات الحدودية، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وذلك بمعصرة فيرچينيا للزيتون بمحافظة مطروح، وتستمر الفعاليات حتى 20 سبتمبر الحالي.

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية للتعرف على أقسام المعاصرة عن قرب، وخطوات صناعة زيت الزيتون بدءا من جني الثمار، مرورا بمرحلة التنقية، وحتى مرحلتي العصر والضغط للحصول على المنتج النهائي.

كما استمع الأطفال خلال الجولة إلى شروحات حول الآلات الحديثة المستخدمة في العصر، والتى تسهم في تحسين جودة الزيت والحفاظ على قيمته الغذائية، بجانب التعرف على الطرق التقليدية المتبعة سلفا.

وأبدى كثير من الأطفال دهشتهم لما شاهدوه خلال الجولة، قال أحدهم: لم أكن أتخيل أن زيت الزيتون الذي نستخدمه يمر بكل هذه المراحل والآن علمت جيدا طريقة تصنيعه، وأشارت الطفلة أية محمد من محافظة جنوب سيناء أنها ستشارك تلك المعلومات القيمة التي تعلمتها مع أقاربها عقب الانتهاء من فعاليات الأسبوع الثقافي.

أكدت لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة وشمال الصعيد الثقافي، والمدير التنفيذي لمشروع "أهل مصر" أطفال، على أهمية تلك الجولات التثقيفية التي تزيد من درجة الوعي لدى الأطفال، وتسهم بدورها في بناء جيل واع ومتعلم، وذلك من خلال تعريفهم بالموارد الطبيعية التي يتمتع بها الوطن.

يقام الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، بالتعاون مع غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

ويشمل الأسبوع الثقافي زيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بمطروح، بجانب جولات حرة وزيارات تفقدية لأشهر شواطئ المدينة، بمشاركة 200 طفل وطفلة من المحافظات الحدودية "أسوان، حلايب وشلاتين وأبو رماد من محافظة البحر الأحمر، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء"، بالإضافة إلى أطفال المحافظة المضيفة و المناطق الجديدة الآمنة بالقاهرة.

يُعد مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.