الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير تكنولوجي: انفجارات أجهزة البيجر والووكي توكي عملية استخباراتية كبيرة ومعقدة

تفجيرات البيجر

توك شو18-9-2024 | 23:04

محمد أبو المجد

قال نضال ظريفة، خبير تكنولوجيا الاتصالات بجامعة دويسبورغ ايسن بألمانيا، إن ما حدث من انفجارات في لبنان حتى الآن يرجح أنه حدث في بعض أجهزة متنوعة الأنواع بعضها أجهزة البيجر وبعضها أجهزة التواصل الخاص الووكي توكي، مشيرًا إلى أن هذه الأجهزة جاءت في نفس الدفعة معًا منذ 5 أشهر بشكل متزامن، ولذلك فان الأمر الواضح أن هناك تلاعب كبير في هذه الأجهزة الخاصة بعناصر حزب الله اللبناني.

ووصف "نضال" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن ما حدث من انفجارات في لبنان لأجهزة البيجر والووكي توكي يعتبر عملية استخباراتية كبيرة ومعقدة، موضحًا أنه تم زرع بعض المواد المتفجرة وعلى الأغلب فأنه تم التلاعب كيميائيا ببطاريات أجهزة الاتصالات الخاصة بعناصر حزب الله حتى تنفجر بهذا الشكل العنيف.

وتابع، أنه تم اختراق بعض أجهزة اللاسلكي لعناصر حزب الله قبل تنفيذ تلك العملية، موضحًا أن شبه المؤكد أن هذه العملية لها علاقة بالبطاريات وألا كان يمكن كشفه، ولكن داخل البطارية يصعب معرفة المواد الكيمياوية بداخلها لفحصها.

وأردف، أنه من الممكن أن تكون أجهزة الاتصالات اللاسلكية وأجهزة البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله في أنحاء لبنان، تم شرائها عن طريق وسيط، مختتمًا حديثه: "يجب أن يكون هناك تطور استراتيجي في الداخل اللبناني حتى يتم مقاومة تلك الهجمات على المدى البعيد".

موضوعات ذات صلة