الجمعة 27 سبتمبر 2024

كيف يمكن تقي نفسك من متحور كورونا الجديد؟

متحور كورونا الجديد

تحقيقات20-9-2024 | 18:27

محمود غانم

أصبح متحور كورونا الجديد "إكس إي سي"الشغل الشاغل للعديد من دول العالم، التي ضربها الفيروس بالفعل، وذلك تزامنًا مع دخول فصل الخريف، ما يعزز فرضية انتشار الفيروس بشكل واسع، الأمر الذي يتطلب العودة إلى اتخاء بعض التدابير الإحترازية.

 

المتحور "إكس إي سي"

يرى الخبراء أن المتحور "إكس إي سي" لديه بعض الطفرات الجديدة، التي قد تساعد في انتشاره هذا الخريف، وذلك على الرغم من أن اللقحات لاتزال تساعد في منع الحالات الشديدة.

وبرغم من ذلك، يعتقد الخبراء أن التطعيم يوفر الحماية اللازمة من متحور من متحور "إكس إي سي"، الذي لديه قدرة أكبر قليلًا بالفعل على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة.

وبشكل عام، فإن ظهور نسخ متحورة من الفيروسات ليس أمرًا مفاجئًا، بل عملية طبيعية، لأن الفيروس يتحور بمرور الوقت لضمان بقائه، وفي حال إن لم يتحور يكون من السهل القضاء عليه بسرعة كبيرة.

وكحال كل الفيروسات، يتحور فيروس كورونا بشكل مستمر، وتسمح له بعض الطفرات العشوائية بمزيد الانتشار ومقاومة أجهزة المناعة المكتسبة واللقاحات.

ويعتقد العلماء أن فيروس كورونا يسجل حوالي طفرتين جديدتين شهريًا، وبالنظر إلى السلالة الأصلية التي تم اكتشافها في الصين، فقد شكل الفيروس خلال الفترة الماضية شجرة تطورية تحتوي الآن على آلاف الفروع، لكن بعضها فقط يشكل خطرًا واضحًا.

وبالعودة إلى متحور "إكس إي سي" الذي نحن في صدده، فإن أعراضه لاتختلف عن أعراض السلالات السابقة من كوفيد-19 (كورونا)، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم.

ويعتبر المتحور الجديد مزيجًا من نوعين من متحورات كوفيد-19، ويتميز بسرعة انتشاره، أكثر من أي من المتغيرات الفرعية المعروفة سابقًا للفيروس، وعلى الرغم من ذلك فإن كثيرين قد تظهر عليهم أعراض خفيفة، وأحيانًا قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالبًا ما يستطيع الشخص التغلب على الفيروس أثناء الإقامة في البيت، من دون الحاجة إلى مستشفى.

 

 الحالات الحرجة

وحددت السلطات الصحية البريطانية مجموعة من الحالات التي يتعين عليها التوجه فورًا إلى المشفى أو الاتصال بخدمة الإسعاف، وهي:

- عندما تشعر بضيق شديد في التنفس لدرجة تعجز معها عن التفوه بعبارات قصيرة وأنت مسترخي.

- عندما تتردى قدرتك على التنفس فجأة.

- عندما تسعل دمًا.

- عندما يتعرق جسمك رغم شعورك بالبرد.

- عندما يتغير لون جلدك أو عندما تظهر عليه بُقع.

- عندما يظهر على جلدك طفحٌ يشبه كدمات صغيرة أو نزيف تحت الجلد ولا يبهت لونه عندما تمرر عليه كوبًا فارغًا.

- عندما تنهار أو تصاب بدوار.

- عندما تشعر باضطراب، أو توتر، أو بنعاس شديد.

- عندما تتوقف عن التبول، أو عندما يقل معدل تبولك عن المعتاد.

 

 كيف يمكن أن نصاب بفيروس كورونا؟

 • يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى فيروس كورونا عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. 

 • قد ينتقل المرض من شخص إلى شخص آخر عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب بفيروس كورونا، وتتساقط هذه القطيرات على الأسطح المحيطة بالشخص. 

• قد يصاب الأشخاص بعدوى فيروس كورونا، إذا تنفسوا القطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره، ولذلك يجب الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد على الأقل.

 الحصول على لقاح كورونا

 يعتبر الحصول على لقاح الوقاية من مرض كوفيد-19 فعال للغاية في الوقاية من الإصابات الشديدة والوفيات، على الرغم من أنها أقل فعالية في منع إصابة الناس بالعدوى أو انتقالها من شخص إلى آخر، وفق منظمة الصحة العالمية.

أما بالنسبة للآثار الجانبية الخطرة التي تتعلق بالقاح، فتوضح الصحة العالمية، أنها ممكنة، لكنها نادرة للغاية، حيث يجري رصد اللقاحات باستمرار لاكتشاف الأحداث الضارة النادرة.