السبت 19 اكتوبر 2024

الصين تشيد باعتماد الوكالة الدولية قرارا بشأن "تعزيز أنشطة التعاون الفني للوكالة"

الوكالة الدولية للطاقة

أخبار21-9-2024 | 09:37

دار الهلال

أشاد الممثل الدائم للصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لي سونغ، اليوم السبت، باعتماد للوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بشأن تعزيز أنشطة التعاون الفني للوكالة الذي قدمته مجموعة الـ 77 والصين.

وقال لي سونغ ، حسبما أفادت قناة "سي جي تي ان" الصينية، إن قرار الوكالة بشأن التعاون التقني أحد أهم القرارات للدول النامية ، مشيرا إلي أنه خلال التفاوض على القرار طرحت الصين مفهوم الذرة لصالح الجنوب العالمي الذي لقي إشادة واسعة من البلدان النامية.

وأضاف أن إعلان الصين افتتاح 12 بنية تحتية للأبحاث النووية في الجنوب العالمي ودول أخرى في العالم يمثل منفعة عامة دولية مهمة للصين لتعزيز الابتكار التكنولوجي بشكل مشترك والسعي للتعاون المائي المشترك.

وأوضح الممثل الدائم للصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الصين ستغتنم الاحتفال بالذكرى الـ 40 لانضمامها للوكالة الدولية للطاقة الذرية كفرصة للتنفيذ الفعال لمبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني وزيادة تعزيز التعاون الشمال مع الوكالة والدول الأعضاء فيها وتقديم المزيد من المساهمات لتحقيق هدف الوكالة المتمثل في استخدام الذرة في السلام والتنمية.

كانت الدورة الـ68 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتمدت بتوافق الآراء، قراراً بشأن "تعزيز أنشطة التعاون الفني للوكالة الدولية للطاقة الذرية" الذي قدمته بشكل مشترك "مجموعة الـ77 والصين"، والذي تضمن لأول مرة مفهوم "الجنوب العالمي"، مؤكدة أهمية أمانة الوكالة في دعم الدول الأعضاء لتعزيز التعاون التقني، وحث الدول المتقدمة على توفير المزيد من الموارد للبلدان النامية لدعم التعاون التقني، ودعم الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في دول "الجنوب العالمي"، وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.