السبت 19 اكتوبر 2024

للنساء.. أسباب تصيبك بالإمساك وأهمية تناول البصل للتخلص منها

أسباب تصيبك بالإمساك

سيدتي25-9-2024 | 13:12

عزة أبو السعود

 تعاني عدد ليس بقليل من النساء بالإمساك والآم المعدة، الأمر الذي يؤثر سلبا علي  صحتهن، ويجعلهن يتساءلن عن أسباب الإمساك وما هي الطرق الصحية للتخلص منه، وفيما يلي إليك كل ما تريدين معرفته عن أسباب المؤدية   للإمساك، وطرق علاجه من خلال البصل، وفقا لما نشر خبراء الصحة العامة عبر موقع health shots" "وإليك التفاصيل.

وإليك أهم الأسباب التي تؤدي إلي الإمساك:

1. نقص الألياف:

يؤدي نقص الألياف في الأطعمة الغذائية إلي حدوث إمساك مزمن، لأن ذلك يتسبب في جفاف الجسم، لذا احرصي على تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الألياف الطبيعية التي تساهم في تعزيز حركة الأمعاء بسهولة وتحسين الجهاز الهضمي، ويمكنك الحصول على الألياف من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة، للحفاظ على صحتك.

2 - تجتبي تناول العشاء في وقت متأخر من الليل:

يؤثر أسلوب حياتنا علي الصحة، قد ينصح خبراء الصحة والتغذية بتجنب العشاء في ساعات متأخرة من الليل، لأنه يتسبب في انسداد الأمعاء مما يمنع هضمه بسهولة، وبالتالي يحدث الإمساك، ويفضل تناول العشاء الخفيف مثل الزبادي، أو ثمرة فاكهة في الساعة السادسة مساءا لتحسين الهضم.

3 - الأدوية والحالات الصحية:

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية علي حدوث إمساك، فلذا يمكنك استشارة طبيبك الخاص إذا حدث.

واليك أهم فوائد البصل لعلاج حالات الإمساك

1 – غني بالألياف الطبيعية:

يحتوي البصل على العديد من الألياف الطبيعية والمركبات المفيدة التي تساعد على صحة القولون، ويسهل حركة الأمعاء بسهولة، نظرا لأنه يعمل علي امتصاص الماء، الذي يتحول إلى مادة تشبه الجل داخل المعدة، فالأمر الذي يساعد على تليين البراز ويسمح بإخراج الفضلات بسهولة وليونة.

2 - يعزز البكتيريا النافعة:

يتمتع البصل بخصائص قوية  مثل مركب البريبايوتكس  والاينولين، لتعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، فكلما تغذت البكتيريا الأمعاء النافعة كلما تحسنت عملية التمثيل الغذائي والهضم بشكل جيد، مما يسهل إخراج الفضلات بسهولة.

3 - ملئ بمضادات الأكسدة:

 يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، التي يمكن أن تهدئة الجهاز الهضمي وتحسن صحة الأمعاء بشكل عام بشكل عام، وطرد السموم والشوارد الحرة من الجسم،  وبالتالي يمنع الإمساك بسهولة وسلاسة أكثر.