السبت 28 سبتمبر 2024

رجال من ذهب | إبراهيم الفقي.. صانع الأمل ومحارب اليأس

إبراهيم الفقي

ثقافة28-9-2024 | 14:10

فاطمة الزهراء حمدي

كان مفعم بالأمل والنشاط والحيوية ومحب للحياة، كان عدوه اليأس، فكان دائمًا يتصدى له، ولم يسمح له أن يسيطر عليه، بدأ حياته العمليه من الصفر، حيث بذل مجهود كبير في البداية حتى أصبح في وقت قصير مدير أكبر الفنادق في كندا، وقرر بعدها أن يكون خبير تنمية بشرية، ساعد العديد من الشباب أن ينجحوا في حياتهم ويتحدوا يأسهم بعزيمة وقوة،  إنه إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية، له العديد من المؤلفات تُرجمت إلى عدة لغات، كما درب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم.

إبراهيم الفقي

وُلد الدكتور إبراهيم محمد السيد الفقي، في 5 أغسطس 1950، في قرية أبو النمرس حي المنيب، بمحافظة الجيزة، كان محب للرياضة وخاصة التنس، حيث حصل على بطولة مصر في تنس الطاولة لعدة سنوات، كما مثل مصر مع المنتخب الوطني في بطولة العالم لتنس الطاولة بألمانيا الغربية عام 1969.

بداية حياته العملية ونجاحه

بدأ الفقي حياته المهنية من الصفر، تدرج في العديد من الوظائف حتى وصل لدرجة مدير قسم في قطاع الفنادق بإحدى الفنادق بالإسكندرية، ووصل إلى الدرجة الثالثة وهو في سن الخامسة والعشرين.

قرر الفقي أن يهاجر إلى كندا لدراسة الإدارة، وبدأ هناك في وظيفة غسل الأطباق وعمل حارس لمطعم وحمال كراسي وطاولات في فندق بسيط، حتى استطاع في وقت قصير جدًا إلى أن أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا.  

حصل الفقي على الكثير من الشهادات الدولية وشهادة دكتوراه في علم التنمية البشرية، كما قال آلف علمين جديدين مسجلين باسمه وهما: علم قوة الطاقة البشرية وعلم ديناميكية التكيف العصبي.

قرر الفقي أن يصبح خبير للتنمية البشرية، وقام بتدريب أكثر من 600 ألف شخص في محاضراته حول العالم، كما أنه حاضر ودرّب بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والعربية.

مؤلفات إبراهيم الفقي

كتب إبراهيم الفقي العديد من المؤلفات ترجم بعضها إلى الإنجليزية، الفرنسية، العربية، الكردية والأندونيسية، وله عدة كتب في المكتبة والأرشيف الوطني لكندا، وهي عبارة عن عشرة عناوين نشرت كلها خلال التسعينيات من القرن الماضي، ومن أبرز مؤلفاته: قوة التفكير، البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود، المفاتيح العشرة للنجاح، قوة التحكم في الذات، قوة الحب والتسامح، حياة بلا توتر، إدارة الوقت، سيطر على حياتك، أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك، سحر القيادة، الطاقة البشرية والطريق إلى القمة، استراتيجيات التفكير، التفكير السلبي والتفكير الإيجابي، وغيرهم.

 كما له العديد من المواد المرئية، ومنها، المفاتيح العشرة للنجاح، قوانين العقل الباطن، فن وأسرار اتخاذ القرار، قوة التحكم في الذات، قوة الثقة في النفس، قوة الحب والتسامح، أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك، استراتيجيات الاتصال الفعال، حياتي.

وله العديد من الشرائط السمعية و الاسطوانات الرقمية DVDومنها، اللقاء المفتوح مع د. إبراهيم الفقي، البرمجة اللغوية العصبية، وتطبيقاتها في حياتنا العملية، نجاح بلا حدود، فن اتخاذ القرار، قوة الحماس، الطريق إلى النجاح، أما الاسطوانات الرقمية  DVD، ومنها، قوة الحماس، استراتيجيات الاتصال الفعال، طريقك للتميز، أسرار قادة التميز.

وفاته

رجل كان مفعم بالأمل دائمًا، وكان محب للحياة، إلا إنه رحل بطريقة مأسوية، حيث توفي الدكتور إبراهيم الفقي وشقيقته، وكذلك سيدة أخرى من العائلة"تعمل مربية أطفال" اختناقاً إثر اندلاع حريق هائل بالشقة التي يقيم بها، رحل صانع الأمل والحياة، ولكن ظلت أقواله ومؤلفاته حيه تغرس الأمل في قلوب الجميع.