الإثنين 30 سبتمبر 2024

للمغتربات.. 6 نصائح هامة للحفاظ على نظافة غرفة السكن الجامعي

نظافة غرفة السكن الجامعي

سيدتي30-9-2024 | 11:25

فاطمة الحسيني

تعد مرحلة الانتقال إلى السكن الجامعي، خطوة هامة لتعليم كل فتاة المسئولية والاستقلالية، حيث يتطلب الأمر الالتزام التام واحترام مختلف القواعد، ولذلك نقدم في السطور التالية، اهم النصائح التي تمكن كل طالبة من الحفاظ على نظافة غرفة السكن الجامعي، وفقاً لما نشر على موقع "How stuff works".

  • من بين أكبر المشاكل التي تواجهها معظم طالبات السكن الجامعي هي الفوضى والروائح الكريهة، ولذلك لكي تتغلبي على تلك المشكلة يجب أن تقومي، بأخذ طعامك القديم إلى حاوية القمامة مباشرة، ولا تكتفي بإفراغ سلة المهملات فحسب، بل امسحها أيضًا بمطهر، أو استخدمي دائمًا كيسًا بلاستيكيًا كبطانة حتى لا تلمس القمامة سلة المهملات.
  • قم بإبقاء الملابس والبياضات المبللة أو المتعرقة منفصلة عن الغسيل العادي، ويفضل أن تكون في كيس يمكنك ربطه أو إغلاقه بطريقة ما، وافتح نافذة لتهوية الغرفة، و وهذا مفيد بشكل خاص عندما يكون الجو مشمسًا، لأن ضوء الشمس مطهر طبيعي لأي سجاد أو فراش يمكنك تعليقه خارج النافذة لمدة ساعة سوف يستفيد منه كثيرًا.
  • إذا كانت رائحة الغرفة لا تزال كريهة بعد كل هذا، حاولي استخدام معطر جو أو رذاذ مزيل للروائح.
  • للقضاء على مشكلة الفوضى بالغرفة، لابد من قيامك بتقسيم ممتلكاتك إلى فئات، ثم  تقييم حجم أغراضك وخيارات التخزين المتاحة في غرفتك، و بعد ذلك، حددي أفضل استراتيجيات الاحتواء، وضعي أوراقك وكتبك في الرفوف والأدراج بالمكتب، منعاً من وضعها بجوار المكتب أو تحته، ويمكن أن يحتوي الرف الموجود فوق المكتب على الكتب الجامعية وملحقات الكمبيوتر وغيرها من العناصر الأكبر حجمًا.
  • بالنسبة للملابس، فإذا لم تكن أغراضك تتسع للخزانة، فحاولي استخدام رف أحذية معلق فوق الباب، ومنظمات خزانة ذات أرفف إضافية، وخطافات فوق الباب للسترات والأوشحة والقبعات، كما أن الصناديق الضحلة الموجودة أسفل السرير تنقذ حياتك، وخاصة بالنسبة للسترات الشتوية الضخمة.
  • ضعي كل مستلزمات الاستحمام في حامل الدش، وأي مكياج في حقيبة أو صندوق مخصص لها، وحددي مكانًا لها، بدلا من تكديس الأدراج أو رف الحائط  بشكل عشوائي.