الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي لكبار السن .. 6 نصائح لتمتعك بصحة أفضل

الخضروات ضرورية مع تقدم العمر

سيدتي1-10-2024 | 00:26

عزة أبو السعود

مع تقدم العمر تتعرض عدد ليس بقليل من النساء لمشاكل في العظام والمفاصل والذاكرة، الأمر الذي يدفعهن للتساؤل عن نمط صحي يساعد على التمتع بصحة أفضل، ويجنبهن الإصابة بمختلف الأمراض.

وبمناسبة  اليوم العالمي لكبار السن الذي نحتفل به يوم 1 أكتوبر من كل عام ،تستعرض بوابة دار الهلال  كل ما يجب أن تعرفينه للتمتع بحياة صحية أفضل.. وفقا لما نشر علي موقع "healthinaging"واليك التفاصيل:-

- يوصي خبراء التغذية  بتناول خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميًا، حيث تحتوي الفاكهة علي العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة،  وتمنح الجسم صحة ونشاط أكثر،  ومن أهم الفواكه التي تحتاجها المرأة فوق سن الـ60، البرتقال، الشمام،  الأناناس،  وغيرها من الفواكه، مع ضرورة الحرص علي تناول الفاكهة في موسمها، وذلك لضمان التمتع بأكبر قدر من فوائدها. كذلك عليكِ بالإكثار من الخضروات الطازجة ذات اللون الأخضر الداكن، حيث تحتوي علي نسبة هائلة من الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعة ،التي تحافظ على صحة الجسم والجهاز الهضمي، ومن أبرز هذه الخضروات، السبانخ، والكرنب،  والملوخية، والخيار، والكرفس.

- الحرص على تناول الأسماك مرتين أسبوعياً، فهي غنية بمادة  اوميجا 3 الدهنية التي تعزز الذاكرة،وتنشط خلايا المخ، ومفيدة للجسم والقلب،  ومن أهم هذه الأسماك التونة، أو السلمون.

-   تذكري إضافة الأغذية الغنية بالكالسيوم لنظامك الغذائي، ما يساهم في تقوية العظام والمفاصل بشكل أفضل،  يمكنك إدراج الكالسيوم عن طريق، الحليب، والزبادي،  والجبن، والسمسم، وزيت الزيتون، يمكنك إضافتهم إلى وجباتك اليومية.

- أهمية الإكثار من تناول الماء، حيث يعمل علي ترطيب الجسم، ويحميكِ من الجفاف،  فاحرصي على تناول كمية كافية من احتياجك اليومي للماء بما يعادل 3 لتر في اليوم، لضمان التمتع بصحة أفضل.

- ممارسة الرياضة، فهي تعمل علي تقوية وشد العضلات،  وتحارب الاكتئاب وتساهم في تغير المزاج السلبي للإيجابي، وتعزز الذاكرة، فاحرصي على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي، كما يمكنك أيضا ممارسة تمارين التأمل واليوجا.

-  وأخيرا، استخدمي واقي الشمس يوميًا، فمع تقدم السن تكون البشرة  أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا  استخدمي  واقي الشمس طوال العام، وللحصول على حماية إضافية، يمكنك ارتداء قبعة واسعة الحواف.