الخميس 3 اكتوبر 2024

للأمهات الجدد.. تعرفي على أبرز إشارات الرضيع ومعانيها

تعرفي لغة جسد الأطفال

سيدتي2-10-2024 | 00:54

منة الله القاضي

عادة ما يعبر الطفل الرضيع عن أحتياجاته بالأشارات، ما يضع العديد من الأمهات الجدد في حيرة لمعرفة ما يريده الصغير، لذا نستعرض لكِ  أبرز أشارات الرضيع ومعانيها، ما يساعدك على تلبية أحتياجاته.. وفقاً لما نشر على موقع "mom junction"

1- تقوس الظهر:

قد يكون تقوس ظهر طفلكِ أثناء الرضاعة إشارة إلى وجود بعض الانزعاج، مثل الشعور بالشبع أو حرقة المعدة أو المغص أو حتى الارتجاع المعدي المعوي ، نظرًا لأن عضلات معدة طفلكِ لا تزال في طور النمو ، فإن هذه المشكلة شائعة جدًا قد يحاول طفلكِ تقوس ظهره لتخفيف الضغط على معدته ، فإذا لاحظتِ هذه الوضعية، فتوقفي عن الرضاعة وحاولي تهدئته برفق ، ويمكنكِ تشتيت انتباهه أو فرك ظهره بلطف ، إذا استمر الانزعاج فمن المهم استشارة طبيب الأطفال لاستبعاد أي أسباب صحية أخرى.

2- جذب الأذن :

عندما يمسك طفلك بأذنه، قد يكون ذلك رد فعل طبيعيًا للتسنين أو مجرد اكتشاف جديد لجسمه ، ولكن إذا لاحظتِ هذا السلوك مصحوبًا بحمى أو برد، فمن المحتمل أن يكون هناك عدوى في الأذن ، لذلك من المهم الانتباه إلى أي علامات أخرى مثل احتقان الأنف أو اضطرابات النوم.

3- ضرب الرأس :

يعتبر هز الرأس بشكل إيقاعي عند الأطفال سلوكًا شائعًا، خاصة قبل النوم، قد يكون هذا السلوك وسيلة للطفل لتهدئة نفسه والاسترخاء قبل الدخول في النوم العميق ، تعتبر هذه الحركة نوعًا من التقنية الذاتية التي يستخدمها الطفل للمساعدة على النوم ، للحفاظ على سلامة طفلك يمكنك تبطين جدران المهد بأغطية ناعمة خاصة بالأطفال ، فإذا لاحظتي أن طفلك يضرب رأسه بشكل متكرر، خاصة في أوقات غير معتادة فاستشيري طبيب الأطفال لتقييم وضعه.

4- الركل المستمر:

الركل الطبيعي جزء مهم من نمو طفلك، فهو يساعد على تقوية عضلات الساق والاستعداد للتدحرج ؛ فعندما يكون طفلك سعيدًا وراضٍ قد تلاحظين زيادة في حركات الركل ، لكن إذا كان الركل مصحوبًا بالبكاء أو يبدو طفلك غير مرتاح ، فقد يكون هناك سبب آخر مثل قد يكون طفلك يحاول لفت انتباهك إلى حاجته لتغيير الحفاض ، قد يكون الغاز أو الانتفاخ في البطن سببًا للانزعاج والركل ، قد يكون طفلك بحاجة إلى الرضاعة أو الماء.

5- التذمر:

إذا لاحظتِ أن طفلك أصبح مضطربًا وغاضبًا، فقد يكون ذلك بسبب الإفراط في التحفيز ، يحتاج الأطفال أحيانًا إلى بعض الوقت للاسترخاء والهدوء ، يمكنك مساعدته على الهدوء من خلال ، اصطحبي طفلك إلى مكان هادئ ومريح، مثل غرفة النوم أو ركن هادئ في المنزل.

6- هزات الذراع:

قد تلاحظين أن طفلك يهز ذراعيه بشكل لا إرادي عند سماع صوت عالٍ أو عند تعرضه لضوء ساطع أثناء النوم ، قد تتسبب هذه الهزات المتكررة في اضطراب نوم طفلك وجعله يشعر بالإرهاق ، لحماية طفلك من الاستيقاظ المتكرر يمكنكِ اتباع النصائح التالية حافظي على غرفة نوم طفلك مظلمة وهادئة قدر الإمكان ، إذا استيقظ طفلك بسبب ضوضاء، حاولي تهدئته بلطف وإعادته إلى سريره دون إضاءة قوية.

7- فرك العين :

يعتبر فرك العينين من أبرز الإشارات التي تدل على أن طفلك مستعد للنوم ، من المهم ملاحظة أن فرك العينين قد يكون أيضًا علامة على وجود مشكلة، مثل قد يدخل جسم صغير، مثل حبة رمل أو حبوب لقاح، إلى عين الطفل ويسبب الحكة والتهيج ، فإذا لاحظتِ أن طفلك يفرك عينيه بشكل متكرر أو إذا كانت هناك أعراض أخرى مقلقة، فاستشيري طبيب الأطفال لتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب.