السبت 5 اكتوبر 2024

للمرأة في المناصب القيادية..7 استراتيجيات لخلق بيئة عمل إيجابية

المرأة في المناصب القيادية

سيدتي3-10-2024 | 10:21

عزة أبو السعود

تحتاج بعض الموظفات خاصة اللاتي تعملن في إحدى المناصب القيادية، للكثير من الاستراتيجيات التي تمكنها من حسن إدارة فريق العمل وتوجيهه، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الطرق الفعالة التي تساعدك في خلق بيئة عمل مزدهرة وإيجابية، وفقا لما نشر علي موقع health shots واليك التفاصيل.

  • يجب أن تتفهمي جيدا سياسات الشركة والوظيفة وتتبعي نهجها، وأن تكوني ملمة بكل احتياجات العمل، وتبحثي عن العيوب والنقائص في أساليب العمل الحالية لإدارته بشكل جيد، وما الذي يطلبه الموظفين لتحسين الأداء في المهنة، وأن تحددي أهداف والتوقعات في العمل، فهذا يساعدها علي التطوير الوظيفي.
  • أن تتدربي علي إدارة وتنظيم العمل، وتكوني علي دراية جيدة بنمط الشركة وفهم العمليات الجديدة، و كيفية التعامل مع الموظفين بشكل إيجابي وعن قرب، لبث روح الدعم والتعاطف مع الموظفين  لتطوير العمل بشكل إيجابي.
  • يعتمد النجاح والتطور الوظيفي علي التفاصيل الصغيرة، وهذا يعني أن تعمل المديرة الجيدة علي تحسين مستوي الفرد من خلال تشجيعه علي العمل لزيادة الإنتاجية بشكل احسن، وذلك من خلال عقد اجتماعات للتقييم أداء كل فرد، والتركيز على خلق التوازن بين العمل والحياة الخاصة، وعمل خطة لحفظ  الحقوق والحريات الفردية لكل موظف في الشركة.
  • يتوجب علي المديرة  أن تدعم موظفيها و ترشدهم إلى العمل بطريقة إيجابية، وأن تتابع موظفيها لتقييم المستوي الأدائي للموظف، لمعرفة إذا كان الموظف علي المسار الصحيح أم لا، حيث أن الدعم الإيجابي يشجع الموظف علي مواصلة العمل بحب وحماس.
  • من أجل خلق بيئة عمل مزدهرة وإيجابية، يجب علي المديرة  أن تعمل قنوات تواصل إيجابية بينها وبين الموظفين بالشركة، لمشاركة الأفكار والاقتراحات الخاصة بالعمل، وتعزيز الروابط الإنسانية بين الشركة وموظفيها.
  • تعمل  بيئة العمل المتوترة علي ضغط  الموظفين، وتجعلهم فاقدين للشغف وحب العمل، لذا يتوجب علي المديرة الإيجابية أن تتعامل مع موظفيها سلاسة ومرونة أكثر.
  • من اهم صفات المديرة الإيجابية  أن تعترف بالعمل الجيد لموظفيها وتشجعهم عليه، حيث يعد احتضان الموظفين والتعاطف معهم والاعتراف بأدائهم وعملهم الإيجابي، أمر ضروري لتأسيس ثقافة عمل تمكينيه بصورة أفضل، وذلك من خلال قول "شكرًا لك علي مجهوداتك، " أو إنشاء نظام مكافآت يتناسب مع كل موظف.