الأحد 6 اكتوبر 2024

بأقل التكاليف.. إليكِ أسهل طريقة لتنظيف السجاد

طرق لتنظيف السجاد بأنواعه

سيدتي6-10-2024 | 15:32

منة الله القاضي

السجاد يضيف لمسة من الدفء والأناقة إلى أي منزل، ولكنه يتعرض للأوساخ والبقع، ما يجبرك على اللجوء لتنظيفه لدى المحترفين بتكلفة عالية، فهل من سبيل لتنظيفه في المنزل؟.

فيما يلي نستعرض أسهل طرق لتنظيف السجاد كالمحترفين وبأقل التكاليف، وفقاً لما نشره موقع "thespruce".

1- تنظيف السجاد الصوف:

السجاد الصوف قوي ومتين، لكنه يحتاج لعناية خاصة للحفاظ على رونقه. إليك طريقة بسيطة لتنظيفه في المنزل استخدمي المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة في السجادة، اخلطي شامبو سجاد خاص بالصوف مع ماء بارد حسب التعليمات الموجودة على العبوة، استخدمي فرشاة ناعمة لفرك المحلول في السجادة بحركات دائرية، مع التركيز على المناطق المتسخة، اشطفي السجادة جيدًا بالماء البارد للتخلص من بقايا الشامبو، امسحي السجادة بمنشفة جافة ثم اتركيها تجف تمامًا في مكان جيد التهوية، بعد الانتهاء من التنظيف، اشطفي السجادة جيداً بالماء البارد للتخلص من بقايا الشامبو، استخدمي خرطوم الحديقة أو دلوًا كبيرًا من الماء، بعد ذلك امسحي السجادة بمنشفة جافة قدر الإمكان لسرعة التجفيف، افرديها في مكان جيد التهوية وجاف، ووجهي مروحة عليها.

2- تنظيف السجاد الصناعي:

تتميز السجاد الصناعي بمتانته العالية ومقاومته للتآكل والبقع، مما يجعله مثالي للاستخدام في المناطق ذات الاستخدام المكثف مثل الممرات والمنازل التي بها أطفال وحيوانات أليفة، ولتنظيف السجاد الصناعي بعمق يمكنك اتباع طريقة التنظيف الموضحة للسجاد الصوف، مع إجراء بعض التعديلات فقط، بدلاً من الماء البارد وشامبو السجاد، استبدلي الماء البارد بالماء الدافئ، واستخدمي منظف السجاد المصنوع منزليًا بدلًا من شامبو السجاد الذي يتم شراؤه من المتجر، يمكنك تحضير محلول التنظيف الخاص بك باستخدام منتجات منزلية يومية مثل الخل ومنظف الأطباق.

3- تنظيف السجاد الخيش:

تحتاج السجاد الطبيعي المصنوع من مواد مثل الجوت والسيزال والعشب إلى عناية خاصة نظرًا لحساسيتها للرطوبة، بسبب نسيجها المفتوح ونت ثم يكون عرضة لتراكم الأتربة والأوساخ، يُفضل تنظيفه بانتظام باستخدام المكنسة الكهربائية، ولكن احذري التعرض المفرط للماء قد يتسبب في تلفه، وقومي برش شامبو السجاد الجاف أو مسحوق الخبز على السجاد، ثم اتركيه حتى يمتصه القماش لبضع ساعات، نظفي السجاد بالمكنسة الكهربائية لإكمال عملية التنظيف الجاف العميق.

كيفية تنظيف السجاد بشكل عميق:

- للتنظيف العميق، أبدأي بوضع السجاد  في مكان واسع مثل الفناء أو أي سطح مشمع، استخدمي فرشاة ناعمة ومنظف سجاد مناسب لنوع السجادة أو يمكنك استخدام سائل غسيل الأطباق، افركي السجادة برفق بالمحلول، ثم اشطفيها بالماء جيدًا واتركيها تجف تمامًا في مكان جيد التهوية.

- عند تنظيف السجاد يجب مراعاة نوع الألياف المصنوع منها، السجاد الصناعي يتحمل مجموعة واسعة من المنظفات، بما في ذلك المنظفات القوية، أما السجاد الصوف، فينصح باستخدام شامبو سجاد خاص بالصوف أو منظفات خفيفة لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

- للحفاظ على سجادتك في أفضل حالاتها، ينصح بتنظيفها بعمق مرة واحدة سنويًا، بالإضافة إلى التنظيف الأسبوعي بالمكنسة الكهربائية، هذا الروتين المنتظم يساعدك في إزالة الأتربة العميقة والبقع، ويطيل عمر السجادة ويحافظ على مظهرها الجميل.