الإثنين 7 اكتوبر 2024

أهمها تحديد الأهداف.. نصائح تساعدك في التغلب على الكسل

التغلب على الكسل

سيدتي7-10-2024 | 15:44

فاطمة الحسيني

تعاني الكثير من الفتيات بالكسل والوخم، وعدم القدرة على النهوض من السرير، والبحث عن الاستقرار في المكان وعدم الحركة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في التغلب على شعورك بالكسل، وفقاً لما نشر على موقع " trendingus"..

  • ابحثي عن السبب الذي يجعلك تشعرين بالكسل، فقد يكون صحتك، أو حياتك المهنية، أو عدم وجود دافع، أو أي شيء آخر، وقومي بإدراك ذاتك وابحثي عن نهجك الشخصي وتفكيرك الفردي، وامتلكي ذلك السبب، والعامل الذي يمنعك من القيام بشيء مثير، و بمجرد أن تعرفي السبب، ستحصلين على الاتجاه الصحيح للتغلب على كسلك.
  • إن عدم وجود أهداف يعني عدم وجود اتجاه، وهو ما يعني عدم وجود اهتمام، حيث إن تحديد الأهداف عامل مهم للغاية، لأنها فتصف السبب وراء الاستمرار، وعندما لا يكون هناك دافع، فلن يتخذ أحد أي إجراء على الإطلاق، وعندما لا يكون هناك مسار لمتابعته نشعر بالوخم ، لذلك من المهم أن يكون لديك أهداف في حياتك سواء كانت مهنية أو شخصية، واحرصي دائمًا على أن يكون هدفك واضحًا، وأن تكون مستعدة للعمل والمضي قدمًا من أجله.
  • إن تحديد أهداف كبيرة وطويلة الأمد قد يؤثر سلبًا على عملية عملك، وخاصةً عندما تفكري كثيرًا في النتائج النهائية فقط، لذلك فيعد  أفضل طريقة هي تقسيم أهدافك وخططك الكبيرة إلى أجزاء أصغر، ولتحقيق شيء كبير، عليك تقسيمها إلى أجزاء أصغر.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم، بحد أدنى 6 ساعات متواصلة.،حتى يحصل جسمك على الوقت المناسب لاستعادة نشاطه، ويمكنك أداء مهامك على أكمل وجه، علاوة على ذلك، لا تلجائي إلى الهاتف المحمول أو التلفاز عندما تعاني من اضطراب النوم، لأن ذلك سيؤثر عليك سلبًا.
  • للتغلب على الكسل، من المهم تطوير وزيادة القدرة على التحمل،غالبًا ما نشعر بالتعب أو عدم القدرة على إكمال المهام اليومية المعتادة، و قد يكون السبب وراء ذلك هو انخفاض القدرة على التحمل،  لذلك عليك أن تحضرين نفسك للقيام به عقليًا وجسديًا، وإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي وسيلة رائعة للتغلب على الكسل، فهي تساعد بطرق مختلفة في بناء قدرتك على التحمل، وإمداد جسمك بالطاقة، والحفاظ على لياقة عقلك وجسدك.
  • إن تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية، أو شرب كميات أقل من الماء، أو عدم تناول وجبة مناسبة يؤثر على صحتك أولاً،  وهذا يجعلك كسولاً وخاملاً بالفعل، كما أن الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية يجعلك تشعرين بالنعاس وعدم  الرغبة في أداء مهامك على النحو الصحيح لذا، من المهم أن تحافظ على عاداتك الغذائية صحية وسليمة.
  • إن التحفيز يبقيك متحركًا عندما لا تكون في مزاج يسمح لك بفعل أي شيء ، لذلك استمري في تحدي نفسك لتحقيق أهدافك و تشجيع نفسك على الأداء الجيد، واستثمري بعض الوقت في الإلهام الذاتي والأشياء الإيجابية، التي تساعدك على الابتعاد عن الكسل