السبت 12 اكتوبر 2024

رئيس جامعة العريش: الجامعة شريك أساسي فى عمليات التنمية

الدكتور حسن عبد المنعم

محافظات12-10-2024 | 12:46

دار الهلال

أكد الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس جامعة العريش على تعظيم الاستفادة من موارد وإمكانات الجامعة لخدمة البيئة، مشيرا إلي أنه منذ توليه المسؤولية جري وضع خطة طموحة لتحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله جامعة العريش، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة تمشيا مع خطة الدولة للتنمية 2020 / 2030 .

وقال الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أنه تم دراسة الوضع بالجامعة وتحديد ما هو مأمول تحقيقه، كما تم وضع خطة تنفيذية وتحديد آلية التنفيذ، مع تحديد دور وقدرات وإمكانات الجامعة وآلية التقييم وصولا إلى تحقيق الهدف، مؤكدا أن تصبح جامعة العريش جامعة منتجة ورائدة في تحقيق الدور التنموي على أرض المحافظة وتعمل من خلال 4 محاور أساسية متزامنة مع بعضها وهى : العملية التعليمية، البحث العلمي والدراسات العليا، خدمة المجتمع المحلى، وتنمية البيئة.

وتابع رئيس جامعة العريش"أنه تم تنمية وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين والكوادر الإدارية والقيادية والجهاز الإداري ورفع كفاءتهم حتى نصل بالجامعة إلى مصاف الجامعات الرائدة، وتحويل الجامعة إلى منتجة ولخدمة المجتمع، مع استمرار التقييم أولا بأول إلى جانب المنتج الأساسي للجامعة وهو خريج يتماشى مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

وأضاف أنه وفقا للخطة الموضوعة تهدف جامعة العريش إلى الاعتماد على التمويل الذاتي من مواردها الذاتية، وذلك من خلال برامج دراسية متميزة لتكون مصدر دخل للجامعة للصرف منه على البرامج التعليمية التقليدية، وتنفيذ مشروعات علمية مع بعض الجهات لتمويل تطوير البنية التحتية والبحثية داخل الجامعة.

ولفت إلي أنه جري تفعيل مجموعة الوحدات ذات الطابع الخاص للاعتماد عليها في عمليات الإنشاءات والتأثيث داخل الجامعة بتصنيعها محليا وتوفير موارد الجامعة، وكذلك مزارع إنتاجية على مساحة 75 فدانا وعنابر للحيوانات والدواجن والأرانب والسمان ومزارع سمكية لتوفير الخضروات واللحوم والدواجن والأسماك للمدن الجامعية؛ لتقليل التكلفة وتقليل الاعتماد على ميزانية الدولة ، علاوة على تلبية الاحتياجات المحلية والاستهلاكية لمواطني محافظة شمال سيناء وتعظيم الاستفادة من الموارد الذاتية للجامعة ووضعها في خدمة التنمية والعملية الإنتاجية بالمحافظة.

وأشار إلى استمرار الجامعة في دعم كافة مجالات التنمية على مستوى المحافظة علاوة على استمرار دورها المجتمعي، ودعم جميع المبادرات في مختلف المجالات، وكذا وضع الحلول والمقترحات والتوصيات العلمية لقضايا ومشكلات المجتمع.

وأكد الدمرداش على دعمه لكل مقترحات التطوير والتشغيل التى تؤدى لزيادة الإنتاج وزيادة وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات والخدمات المختلفة التي تقدمها الجامعة من خلال وحداتها الإنتاجية ،وبما يخدم أهداف الجامعة ويعظم دورها لخدمة المجتمع والبيئة المحلية.

وأعلن عن زياراته للمشروعات الإنتاجية من مزارع الخضر والماشية والدواجن والسمان والأسماك وغيرها، ومتابعة الحصاد والإنتاج والتسويق وتشجيع العاملين لزيادة الإنتاج وتعظيمه.

وأضاف أنه يتم استخدام الوحدات ذات الطابع الخاص في تدريب الطلاب وتأهيل شباب الخريجين على نظم الإنتاج الحديثة لتخريج جيل قادر على المنافسة فى سوق العمل 

ولفت إلي وجود خطة طموحة وبرامج متميزة ومتخصصة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية وتطويرها من المحميات الطبيعية البيئية وبحيرة البردويل وغيرها إلى جانب دعم وتنفيذ جميع المبادرات الرئاسية ومنها " 100 مليون صحة وصنايعية مصر وحياة كريمة وغيرها" علاوة على تنفيذ مبادرات وقوافل الجامعة في المجالات الثقافية والرياضية والبيئية وفى مجالات الصحة والتعليم والزراعة والطب البيطري وقوافل الإصحاح البيئي والقوافل العلاجية التى تجوب القرى والمراكز لتقديم خدماتها لكافة فئات المجتمع من أهل سيناء وحل المشاكل الخاصة بهم في مختلف المجالات .

وتابع قائلا" بأن الجامعة في المرحلة المقبلة ستشهد إنشاءات عديدة فى باقى كليات المجمع الطبي كالصيدلة والتمريض والمستشفى الجامعي والمراكز الطبية المتخصصة، وكلية الهندسة.

وفي إطار توجيهات القيادة السياسية نحو تطوير منظومة التعليم العالي وجذب الطلاب الوافدين، أعلنت جامعة العريش عن انضمام كلية الطب لديها إلى منصة "ادرس في مصر"، وهي المنصة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي لتسهيل إجراءات قبول الطلاب الأجانب في الجامعات المصرية.

وأشار رئيس الجامعة إلي أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الجامعة على تحقيق رؤيتها ورسالتها في تقديم تعليم طبي عالي الجودة، وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، لافتا إلي أن سيناء تتمتع بالأمن والأمان، مما يجعلها بيئة مثالية للدراسة والعمل.

وفي إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان"، أوضح أن الجامعة شاركت في الماراثون الرياضي والعديد من الفاعليات الأخري بعدد من الطلاب من مختلف كليات الجامعة والذي أقيم بمدينة العريش تحت شعار " سيناء أقوى بشبابها "، وبعدد 100 طالب وطالبة .. من بينهم 8 طلاب من ذوي الهمم.

وأكد حرص الجامعة على المشاركة الفعالة في جميع الأنشطة التي تساهم في بناء الإنسان المصري، مشيرًا إلى أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تهدف إلى تطوير قدرات الشباب في مختلف المجالات، معربًا عن فخره بمشاركة طلاب الجامعة من ذوي الهمم في الماراثون.

وأوصى رئيس الجامعة بضرورة تنظيم مجموعة من الندوات والمحاضرات وورش العمل، تمهيدًا لعقد مؤتمر علمي شامل يضم جميع التخصصات بكليات الجامعة المختلفة، مؤكدًا أهمية هذا المؤتمر في تبادل الأفكار وتعزيز التواصل بين الباحثين والطلاب.

كما شدد رئيس الجامعة على ضرورة نشر ثقافة النشر العلمي الدولي بين التخصصات البينية بالجامعة معتبرًا أن ذلك سيسهم في رفع مستوى البحث العلمي وتعزيز مكانة الجامعة على المستوى المحلي والدولي.