السبت 12 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.. 9 نصائح تساعدك على تجنب أوجاعه

لتجنب التهاب المفاصل

سيدتي12-10-2024 | 15:00

عزة أبو السعود

في 12 أكتوبر من كل عام تحتفل الدول باليوم العالمي للالتهاب المفاصل، والذي بهدف للتوعية بأهمية إتباع نمط  حياة صحي للوقاية منه، والتشجيع علي الكشف المبكر لتجنب مخاطره.

وبهذه المناسبة نستعرض أهم النصائح التي تساعد المرأة علي تخفيف آلام المفاصل بطرق طبيعية، وفقا لما نشر علي موقع " health shots" وإليك التفاصيل.

- الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية:

تتميز أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائص مضادة للالتهابات، فهي ممتازة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تعمل على تخفيف التهابات العظام،  وهذه الأطعمة تشمل الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين،  بالإضافة إلى بذور الكتان وبذور الشيا والجوز، فاحرصي علي تتناولها وادمجيها ضمن نظامك الغذائي اليومي.

-  اتباع نظام غذائي صحي:

 يساعد اتباع الأنظمة الغذائية الصحية على التمتع بصحة أفضل، حيث تحتوي الأطعمة الصحية علي كثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة  التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة،  ومضادات الالتهابات التي تعمل علي تقليل التهابات المفاصل، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والمكسرات المليئة بالدهون الصحية،  مع ضرورة تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات المكررة والدهون غير الصحية، حيث تزيد من تفاقم التهاب المفاصل.

الكركم:

يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهي مادة مختصة ضد الالتهابات المفاصل وهشاشة العظام، لذا  يمكنك إضافة الكركم إلى وجباتك أو تناوليه كمكمل غذائي لتخفيف آلام، كما يمكنك مزج الكركم مع الفلفل الأسود أو الدهون الصحية مثل زيت الزيتون. هذا العلاج الطبيعي آمن لتسكين الآلام.

-العلاج بالحرارة والبرودة:

يعتبر العلاج بالحرارة والبرودة من العلاجات الطبيعية التي تساعد علي امتصاص التهابات وتخفف آلامه، ويساعد   علي استرخاء العضلات وتحفيز الدورة الدموية، وتحريك المفاصل المتيبسة، وذلك عن طريق عمل كمادات دافئة أو الاستحمام بالماء الساخن، وعمل كمادات باردة من خلال وضع كيس تلج علي مفاصلك، فهو يمتص الالتهاب ويخدر الألم.

التدليك:

يساعد التدليك علي تهدئة الجسم، واسترخاء العضلات المتيبسة والمشدودة، ويجعلها أكثر مرونة، حيث  وجدت دراسة أجريت عام 2019 ونشرت في مجلة الطب الباطني العام أن تدليك الجسم بالكامل لمدة ساعة يقلل بشكل كبير من الألم والأعراض الأخرى لهشاشة العظام، لذلك احرصي على تدليك جسمك بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وجوز الهند.

   تقنيات الاسترخاء:

تساعد تمارين اليوجا والتأمل، وتمارين التنفس العميق، علي استرخاء العضلات وتقليل التوتر، وتحفيز الدورة الدموية، ما يساعد علي تقليل التهابات المفاصل، لذا يمكنك إضافة تمارين اليوجا لنظامك الرياضي  وتمارين التنفس العميق من خلال أخذ نفس عميق ثم أخرجيه ببطء شديد، ويمكنك تعليم التنفس واليوجا من احد الفيديوهات علي الإنترنت.

-التمدد الخفيف:

 تعمل تمارين التمدد الخفيفة على تحسين تدفق الدم وتقوية العضلات حول المفاصل وتساعد في الحفاظ على الحركة. لذا ركزي على التمدد الذي يستهدف المناطق التي تعاني فيها من أكبر قدر من الألم، مثل الوركين والركبتين واليدين، واحرصي علي عمل  التمدد  ببطء ولطف وتجنبي أي حركات تسبب عدم الراحة والضغط علي المفصل.

- ممارسة التمارين الرياضة الخفيفة:

تعمل الرياضة الخفيفة المنخفضة التأثير على تحسين النشاط البدني وتقوية العضلات، فهي لا تحتاج لجهد وضغط علي  العضلات، مثل المشي الخفيف، وركوب الدراجات، والسباحة، بالإضافة إلى تمارين القوة، مثل استخدام الأوزان الخفيفة أو أشرطة المقاومة،  فهي تساعد في بناء العضلات وتقوية المفاصل.

- فقدان الوزن:

تعتبر السمنة والوزن الزائد من أهم العوامل التي تؤثر سلباً على الصحة العامة، بما في ذلك علي المفاصل والعظام، لأن الضغط والحمل الزيادة يتعب المفاصل، لذا يمكنك إتباع نظام صحي ليساعدك علي إنقاص الوزن.