السبت 19 اكتوبر 2024

للأمهات.. 9 خطوات تحسن من تركيز طفلك.. منها ركوب الدراجات

كيفية تحسين التركيز عن الأطفال؟

سيدتي19-10-2024 | 00:39

منة الله القاضي

تشكو كثير من الأمهات جراء عدم تركيز طفلها الأمر الذي يؤثر سلباً على درجاته المدرسة، وفيما يلي نستعرض أهم الخطوات التي عليكِ أتباعها لمساعدة ابنك على التركيز، وفقاً لما نشره موقع "mom junction"

1- راقبي طفلك:

اجلسي بعيدًا عن طفلك وراقبه أثناء اللعب أو التحدث أو قراءة كتاب. اقرأ تعبيراته وحاولي فهم ما يثير اهتمامه ، تحدثي إلى معلمه للحصول على الإرشادات ، وبما أن المعلم يعمل عن جذب الطفل، فيجب أن يكون قادرًا على إعطائك بعض المدخلات المفيدة ، وتذكري أن تتحلين بالصبر والحكمة وتفهم طفلك بدلاً من توبيخه.

2- تقليل عوامل التشتت:

يواجه بعض الأطفال صعوبة كبيرة في تصفية الضوضاء ، لذا احرصي على توفير الأجواء المناسبة لطفلك للتركيز والحد من عوامل التشتيت ، إذا كان طفلك يمارس نشاطًا ما فلا تتحدثي إلى أحد أو تشغل التلفاز أثناء دراسته ، كوني قدوة لطفلك ، خصصي وقتًا هادئًا لقراءة كتاب أو القيام بنشاط أثناء دراسة طفلك ، سيشجعه ذلك على أداء واجباته بشكل أفضل.

3- تقليل وقت الشاشة:

بدلًا من إعطاء طفلك ألعابًا إلكترونية للعب بها، أعطيه ألعابًا تقليدية وجسدية ، وقومي بشراء أشياء تحفز الإبداع والتفكير أثناء الاستمتاع ، خصصي ساعة معينة لطفلك يوميًا لمشاهدة التلفاز أو الإنترنت ، وبهذه الطريقة سيظل وقت الشاشة تحت السيطرة ، كوني قدوة لطفلك وشاهدي التلفاز بشكل أقل وراقبي كمية الوقت الذي تستخدمي فيه الأجهزة المحمولة أمام طفلك.

4- حددي أهدافك:

يمكن أن يكون تحديد الأهداف أحد الطرق التي تساعدك على تحسين تركيز طفلك ، الأهداف تحتاج إلى أن تكون قابلة للتحقيق هي تقسيم وقت الدراسة إلى فئات مختلفة ، قومي بإعداد جدول زمني لجميع أنشطتهم مثل وقت اللعب، أو وقت الدراسة، أو الاهتمامات الخاصة الأخرى وما إلى ذلك ، استخدمي التعزيزات الإيجابية عند الانتهاء من مجموعة محددة من المهام في أسبوع أو شهر يمكن أن يكون بمثابة حافز.

5- حددي المسؤوليات اليومية:

يمكن للمهام اليومية البسيطة التي تتطلب النظام أن تساعدك على تحسين الانتباه ، قومي بتوزيع المسؤوليات على طفلك  مثل إعداد الطاولة، وصنع فطيرة معك، وترتيب الخزانة وما شابه ذلك ، إذا كان لديكِ مجموعة من الكتب اطلبي من طفلك أن يقوم بترتيبها حسب الترتيب الأبجدي ، قومي بتغيير المهام بشكل منتظم حتى لا يفقد طفلك اهتمامه.

6- تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر:

في بعض الأحيان قد يكون القيام بمهمة ما في وقت واحد أمرًا مرهقًا بالنسبة للأطفال ، يصبح الأمر أسهل بالنسبة لهم عندما يتم تقسيم المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً أو المهام الصعبة إلى مهام أصغر ، كما يمكن أن يساعدهم ذلك في تحسين مهارات إدارة الوقت لديهم ، لا يشعر الطفل بالثقل عندما يقوم بأمر يستغرق وقتًا أقل ، إذا كان يقرأ فصلًا ما ويبدو تائهًا فاطلبي منه قراءته على صفحات أو فقرات صغيرة.

7- تقديرهم ومكافأتهم:

يجب أن يشعر الأطفال بالتحفيز أثناء قيامهم بمهمة ما ، فإنهم يحتاجون إلى الشعور بالإنجاز عند إتمام مهمة ما ، وهذا يساعد الأطفال على البقاء متحفزين ومركزين على الأداء بشكل أفضل ، عندما ترى طفلك يتحسن ويقوم بالأشياء بشكل أفضل امتدحيه.

8- احصلي على مساعدة من مستشار المدرسة:

اطلبي المساعدة من مستشاري المدرسة وتحققي مما إذا كانت مدرسة طفلك قادرة على تعليم طفلك ، وتحسين تركيزه قبل وبعد المدرسة ، يمكنك أيضًا الانضمام إلى الفصول الدراسية للحصول على خبرة مباشرة.

9- حافظي على نشاطهم البدني:

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة، مثل الجري أو ركوب الدراجة، ليست مجرد تمرين للجسم، بل غذاء للدماغ أيضًا ، فهي تساعد الأطفال على التركيز بشكل أفضل وتقوي ذاكرتهم.