الجمعة 18 اكتوبر 2024

للنساء.. 7 ممارسات قبل النوم قد تعرض قلبك للخطر

ممارسات تفعليها قبل النوم قد تعرض قلبك للخطر

سيدتي18-10-2024 | 00:20

منة الله القاضي

 لا تدرك العديد من النساء أن بعض العادات اليومية البسيطة، وخاصة تلك التي تمارسها قبل النوم، يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة قلوبهن ، وفيما يلي نستعرض لكِ ممارسات شائعة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء، وكيف يمكن تجنبها للحفاظ على صحة القلب، وفقاً لما نشره موقع "boldsky"

1- جودة النوم السيئة:

النوم ليس مجرد راحة، بل هو وقت حاسم لإصلاح الجسم ، إن سوء نوعية النوم مثل الأرق أو انقطاع النفس، يهدد صحة القلب بشكل مباشر ، فتقلّبات الأكسجين الناتجة عن انقطاع النفس تجهد القلب، بينما يرفع النوم غير الكافي هرمونات التوتر، مما يزيد ضغط الدم وخطر أمراض القلب.

2- أنماط النوم الغير منتظمة:

للحفاظ على صحة قلبك، اجعلي نومك روتينًا ثابتًا ، لأن تغيير مواعيد نومك بشكل متكرر يخلط بين ساعتك البيولوجية الداخلية، مما يؤثر على عملية الأيض وصحة القلب والأوعية الدموية ، وقد ربطت الدراسات بين اضطراب أنماط النوم وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- تناول الطعام في وقت متأخر من الليل:

تناول الطعام قبل النوم ليس مجرد عادة سيئة، بل قد يهدد صحة قلبك ، وجبات العشاء المتأخرة تزيد الوزن وتسبب سوء الهضم واضطرابات في النوم ، هذا بدوره يزيد من خطر الارتجاع الحمضي وانقطاع النفس النومي، مما يضغط على قلبك، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام ليلاً يعطل تنظيم السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- تناول كميات كبيرة من الكافيين:

الكافيين مادة منبهة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتزيد من اليقظة ، فتناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم يعطل الإيقاع اليومي الطبيعي للجسم ويؤدي إلى اضطرابات في النوم ، هذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، علاوة على ذلك يرتبط الإفراط في تناول الكافيين بارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، مما يضع ضغطًا إضافيًا على عضلة القلب.

5- عادات المساء المستقرة:

مع اقتراب الليل يفضل الاسترخاء والهدوء، لكن الخمول المطلق قد يضر بصحتنا ، الجلوس لفترات طويلة في المساء يزيد من خطر زيادة الوزن وضعف الدورة الدموية مما يهدد صحة القلب، ومن ثم تساعد الحركة الخفيفة قبل النوم، كالتمدد أو المشي في حماية قلبك.

6- الإجهاد والتوتر:

لا يقتصر تأثير التوتر على ساعات النهار فقط، بل يمتد إلى الليل. فالتوتر المزمن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، مما يجعل النوم صعبًا ويؤثر على جودة النوم ، هذا الاضطراب في النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.