السبت 19 اكتوبر 2024

«حياة كريمة»| تطوير الوحدات الاجتماعية والاهتمام بالأسر الأكثر احتياجًا.. أبرز إنجازات قطاع التضامن بالمنيا

حياة كريمة

تحقيقات19-10-2024 | 13:10

محمود بطيخ

تعد مباردة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري، من أكبر المشروعات القومية في تاريخ مصر المعاصر، والتي تهدف إلى رفع المستوى المعيشي للمواطنين، من خلال توفير احتياجات الأسر الأساسية، وتطوير المنازل والقرى ورفع كفاءة البنية التحتية، ومنح الأهالي الفرصة لتطوير أنفسهم من خلال الدورات الدريبية المختلفة.

وحققت وزارة الضامن الاجتماعي في محافظة المنيا، العديد من الإنجازات تحت مظلة المبادرة.

حملة «إيد واحدة»

انطلقت الحملة، بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري.

وتهدف الحملة إلى تقديم الدعم التنموي الشامل لما يقارب المليون ونصف أسرة من الأسر الأكثر احتياجاً في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

كما شاركت الجمعيات الأهلية في الحملة من أجل تغطية احتياجات المواطنين الأولى بالرعاية، من خلال توفير احتياجتهم الأساسية من مأكل وملبس ومسكن.

فقد ساهم المشروع في توفير الوجبات الغذائية الصحية، للأسر الأكثر احتياجًا، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

تطوير وإنشاء الوحدات الاجتماعية

عملت حياة كريمة على إنشاء وتطوير العديد من الوحدات الاجتماعية في المراكز والقرى بمحافظة المنيا، وذلك من أجل التيسير على الفئات المختلفة من المواطنين، ككبار السن، وذوي الهمم، انهاء متطلباتهم المختلفة، وبعض تلك الوحدات تم الانتهاء منها ودخلت بالفعل حيز العمل، والبعض الآخر لا يزاء تحت التنفيذ.

ومن بين تلك الوحدات الاجتماعية، التي تم انشاءها أو تطويرها، الموجوده في القرى التابعة لمراكز أبو قرقاص، وملوي، ومغاغة، والعدوة، وغيرهم.

تمكين النساء الريفيات وتحسين سبل العيش والتغذية

كانت قد خصصت وزارة التضامن، في وقت سابق، 10 ملايين جنيه لدعم المشروعات متناهية الصغر للسيدات والرجال، كما خصصت 10 ملايين جنيه لمشروعات دعم المراة المعيلة.

وعهدت الوزارة إلى تمويل إقامة مصنعين للملابس والصلصة لخدمة أهالى القرية، وتحمل المصروفات الدراسية المتأخرة للطلبة بالمدارس والجامعات بعد حصرها.

كما ساهمت مع المحافظة فى دعم تقديم إفطار فى شهر رمضان بقيمة 2 مليون جنيه لخدمة أهالي المنيا، ومساعدة ذوى الإعاقة فى الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

تكلفة مشروعات التضامن بالمنيا

بلغت تكلفة المشروعات الخاصة بقطاع التضامن الاجتماعي، في محافظة المنيا، الـ  6.5 مليار جنيه حيث تم تنفيذ 61 مشروعًا.

وكان من أبرز تلك المشروعات، البرنامج القومى لتكافل وكرامة، ومبادرة 2 كفاية، استكمال إنشاء مركز العزيمة للتأهيل وعلاج الإدمان بمركز سمالوط، إحلال وتجديد 41 وحدة اجتماعية بمراكز المحافظة.

رئيس الوزارء يتفقد مشروعات حياة كريمة

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى محافظة المنيا، صباح اليوم السبت 19 أكتوبر 2024، في زيارة تستهدف تفقد عددٍ من المشروعات الخدمية، يرافقه خلالها الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، والدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، والدكتور محمد أبو زيد، نائب محافظ المنيا، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان،  والدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المجالس الطبية المتخصصة.

وأكد رئيس الوزراء أن الجانب الأكبر من زيارته اليوم لمحافظة المنيا، سيخصص لمتابعة سير العمل بعددٍ من مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، التي قاربت على اتمام أعمال المرحلة الأولى لها، وتستعد لبدء المرحلة الثانية قريباً، للوصول بأهداف هذه المبادرة التنموية إلى عدد أكبر من أهالينا في قرى الريف المصري.