السبت 29 يونيو 2024

برلماني يطالب دول العالم بتنفيذ توصيات مؤتمر أسوان لمكافحة الإرهاب

6-3-2017 | 14:16

طالب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، دول العالم الالتزام بتنفيذ قرارات مؤتمر أسوان لمكافحة الإرهاب، الذى عقد بمشاركة مجلس النواب المصرى بالإضافة إلى مشاركة دولية رفيعة المستوى.

 

وأكد أن التوصيات هى:

أولا: ضرورة قيام الدول بتطوير خطط عمل وطنية لمكافحة الإرهاب لمنع التطرف المؤدى إلى الإرهاب، ومن ثم ينبغى علينا جميعاً أن نتكاتف فى القضاء على العوامل الخارجية والداخلية المؤدية إلى ذلك.

 

ثانيا: يجب أن تكون سيادة القانون هى المبدأ الحاكم لكافة الأطر والخطوات والمسارات الوطنية والإقليمية والدولية فى مجال مكافحة الإرهاب، بتعزيز سيادة القانون واحترام مبدأ المساواة أمام القانون والمساواة فى التمتع بحماية القانون فى جميع العلاقات بين الحكومة والمواطن .

 

ثالثا: قيام البرلمانات بتطوير الأساس التشريعى الوطنى لخطط العمل الوطنية بما يتسق مع التزاماتهم الوطنية والدولية، واستعراض التشريعات والسياسات العامة والاستراتيجيات والممارسات الوطنية الرامية لمكافحة الإرهاب، للتأكد من أنها تستند إلى أساس متين فى احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون .

 

وأكد عابد أن التعامل الفعال مع خطر الإرهاب والتطرف، يتطلب معالجة كافة جذوره وتجفيف كافة منابعه.

وشدد على أن الإسلام برئ من التنظيمات الإرهابية لأن الإسلام حثنا على التسامح وقبول الآخر، ويقول الرسول الكريم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه".. صدق رسول الله.. ويقول أيضا "افشوا السلام بينكم".