الأحد 16 يونيو 2024

«وزير الصحة» يستعرض أمام «الرئيس» مراحل تطوير مستشفيات «بنها ونجيلة والبراجيل»

أخبار15-1-2018 | 16:11

استعرض الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أمام  الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من المستشفيات التي قام الرئيس بافتتاحها صباح اليوم ضمن مجموعة من المشروعات التنموية.

ونوه «راضي» عن مراحل تطوير مستشفى «بنها للتأمين الصحي» بمحافظة القليوبية، والتي بدأ بنائها عام 2002، ثم توقف العمل بها، وتم تفعيلها في 2016، بتكلفة إجمالية بلغت 104 مليون جنيه.

وأكد وزير الصحة أن المستشفى تخدم «مليون» منتفع من التأمين الصحي في شمال القليوبية في كفر شكر، والقناطر الخيرية، وطوخ، وبنها، وشبين القناطر، حيث تبعد المستشفى عن مستشفى النيل بالمحافظة 45 كيلو.

وتضم المستشفى قسم طوارئ في الدور الأرضي به غرف للعمليات، وتحتوي على330 سريراً، 292 منهم للإقامة، و26 للرعاية، و15 للغسيل الكلوي، و 12 حضانة، وبنك دم تجميعي، بالإضافة إلى معمل به جميع التجهيزات، لافتاً إلى وجود قسم للأشعة يحتوي الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وجهاز «الفلوروسكوبيك بلان» الوحيد في مصر لاستخدامه في أشعة الصبغة.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى وجود عازل زجاجي في قسم الغسيل الكلوي لعزل مرضى فيروس «سي» لمكافحة العدوى طبقاً للمواصفات العالمية، بالإضافة إلى وجود عدد 2 شباك داخل كل غرفة عمليات، واحد منهم يدخل منه المهام، والأدوات النظيفة والأخر للمهام الغير نظيفة لمكافحة العدوى.

كما تضم المستشفى 8 عيادات خارجية، و12 غرفة عمليات، ومعمل، وقسم لقسطرة القلب، وكافة الخدمات المعاونة، وقاعة للتدريب ومفرمة للنفايات.

كما استعرض الوزير أمام الرئيس أعمال مستشفى «النجيلة» بمحافظة مطروح والتي تقع في نصف المسافة بين مطروح والسلوم، والتي تعتبر مستشفى للحوادث والطوارئ، بتكلفة بلغت 115 مليون جنيه إنشاءات وتجهيزات، وتبلغ عدد الأسرة 43 سرير، 25 للإقامة، و10 حضانة، و5 غسيل كلوي، و 8 أسرة رعاية، وتحتوي على 3 معامل، وغرفة مناظير، وعيادات خارجية، وبنك دم، و2 غرفة عمليات، وقسم للأشعة به أشعة مقطعية و «سي أرم» ومتنقلة بالإضافة إلى كافة الخدمات المعاونة من مطبخ، وتعقيم، ومغسلة.

يذكر أن هذه المستشفى تخدم 60 الف مواطن و توفر المشقة على مرضى الغسيل الكلوي للسفر لمستشفيات مطروح.

كما استعرض الوزير أمام الرئيس أعمال تطوير مستشفى «البراجيل» بالجيزة وهي مستشفى تكامل تم تحويلها إلى مركز متخصص للنساء والتوليد، بها مركزاً للموجات الصوتية، وأشعة متنقلة، ومعمل، وكشك للولادة وغرف عناية وإفاقة وحضانة