الخميس 4 يوليو 2024

جولة بتاريخ اليوم .. في العالمين الغربي والعربي

8-3-2017 | 13:54

يتصادف اليوم، 8 مارس، مع ذكرى عدة أحداث تاريخية مهمة.. ونستعرض فى التقرير التالى عددًا من هذه الأحداث الكبيرة التى وقعت فى مثل هذا اليوم.

  • في عام 1911: بدء استعمال البصمات للمرة الأولى في نيويورك

بدأ استعمال البصمات للكشف عن الجرائم في مدينة "نيويورك" الأمريكية لتسجل التجربة الأولى في التاريخ, بالرغم من أنه في عام 1858, قد أثبت السير "وليم هرشل" أن شكل البصمة التي على جلد باطن الإصبع يدل على صاحب هذه الإصبع ويثبت فرديته بين بني جنسه، وسجلت أول حركة تصوير للبصمة على الورق عام 1877 طبقا لابتكار "هنري فولدز" استخدام حبر المطابع الأسود. وفي عام 1892 أكد السير "فرانسيس جالتون" أن بصمة الإصبع تبقى كما هي بدون تغيير مدى الحياة.

  • في عام 1930: بدأ "غاندي" العصيان المدني لتحقيق استقلال الهند

بدأ "موهانداس كرمشاند غاندي" والمعروف باسم “المهاتما غاندي" العصيان المدني الشامل والتي أدت إلى استقلال للهند من حكم المملكة المتحدة.. كان "غاندي" سياسيا بارزا وزعيما في بلاده. قام باستعمال العصيان المدني اللاعنفي حينما كان محاميا مغتربا في جنوب إفريقيا وحين عودته إلى الهند عام 1915 قام بتنظيم احتجاجات تدعو في المقام الأول إلى استقلال بلاده وتخفيف حدة الفقر وارتفاع شأن المرأة وخلق وئام وطني. وفي عام 1931 تم توقيع معاهدة غاندي – إيروين.

  • في عام 1957: مصر تفتح قناة السويس بقيادة مصرية

في يوليو 1956, أعلن الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" تأميم قناة السويس بعد انسحاب الولايات المتحدة من تمويل السد العالي، وقامت مصر بفتح القناة بإدارة مصرية خالصة بقيادة مهندس عملية التأميم "محمود يونس" كما قامت بعملية تطهير للقناة إنتهت بالكامل في أبريل 1957.

  • في عام 1977: الجمعية العامة للأمم المتحدة تختار هذا التاريخ للاحتفال باليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يكون في الثامن من شهر مارس للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. وفي أماكن أخرى غالبا ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميا.. وهناك موضوع رسمي تنشره الأمم المتحدة خاص بالاحتفال كل عام.. ويعد عام 2017 هو عام "المرأة في عالم العمل المتغير: تناصف الكوكب بحلول عم 2030".

  • في عام 2010: وقوع زلزال في تركيا أودى بحياة 57 شخصًا

في فجر الاثنين الموافق 8 مارس عام 2010، وقع زلزال بقوة 6.2 ريختر في شرق تركيا أودى بحياة ما يقرب من 57 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين, كما تبعت الزلزال 50 هزة ارتدادية، وكان من أقوى الزلازل التي ضربت تركيا وصل عمقه إلى 10 كم.