الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس "الجايكا" يؤكد تقدير بلاده لما تم تحقيقه بمصر من إصلاحات اقتصادية

أخبار21-2-2018 | 17:02

أكد رئيس هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" شينيتشي كيتاوكا تقدير بلاده لما يتم تحقيقه من إصلاحات اقتصادية في مصر تضعها في مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي .. مشيداً بدور مصر السياسي وما تقوم به لتحمل مسئوليتها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والعالمية.

جاء ذلك خلال لقاء المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم مع وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" برئاسة شينيتشي كيتاوكا رئيس الهيئة بحضور وزراء الصحة، الاستثمار، الآثار، التربية والتعليم، والنقل وسفير دولة اليابان لدى القاهرة.

وقال المسئول الياباني : إنه زار مشروع المتحف المصري الكبير ، معربا عن تقديره لسير العمل ، ومؤكداً أن المشروع يحظى برعاية واهتمام من الجانب الياباني في ضوء أهميته التاريخية والحضارية.

وأشار شينيتشي كيتاوكا إلى اهتمام الهيئة بالمساهمة في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، باعتباره أحد ركائز التنمية الاقتصادية.
ومن ناحية أخرى .. رحب رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء بأعضاء الوفد الياباني متوجهاً بالشكر لدور "الجايكا" كشريك لمصر في تقديم الدعم الفني اللازم للعديد من المشروعات، وتعزيز العلاقات بين مصر واليابان.

وعرض إسماعيل عدداً من الخطوات الايجابية التي تم تحقيقها على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي، وتنمية البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن .. مشيرا في هذا الشأن إلى عدة مشروعات في مجالات النقل والصحة والطرق، من بينها مشروع التأمين الصحي الشامل الذي سيبدأ العمل به منتصف هذا العام.

واستعرض اللقاء عدداً من مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين الجانبين ، حيث أشار وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين إلى ما أسفر عنه هذا التعاون في مجال الارتقاء بخدمات رعاية صحة المرأة والطفل ودعم نظام التأمين الصحي الشامل عبر تطوير ورفع كفاءة عدد من المستشفيات وإعداد برامج تدريبية لأعضاء قطاع التمريض في اليابان فضلاً عن برامج التعاون المصرية اليابانية المشتركة في عدد من الدول الأفريقية.

ومن جانبها .. أعربت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر عن التطلع للبناء على التعاون القائم بين مصر والهيئة في تطوير التعاون مع الوكالة في عدد من المجالات الفنية.

وبدوره .. أكد وزير الآثار خالد عناني على دور التعاون الكبير بين مصر و"الجايكا" في إسراع العمل بمشروع المتحف المصري الكبير.
وأشار وزير التربية التعليم الدكتور طارق شوقي إلى الحوار القائم مع الجانب الياباني في إطار خطة التوسع في بناء 100 مدرسة يابانية جديدة فضلاً عن ما تقرر من إرسال مدرسين إلى اليابان للتدريب، في إطار الحرص على ضمان جودة الخدمة التعليمية المقدمة.

ومن جانبه .. أعرب وزير النقل الدكتور هشام عرفات عن تقديره لمساهمة هيئة "الجايكا" في مشروع الخط الرابع لمترو الإنفاق الذي تقدر تكلفته بنحو 1.8 مليار دولار فضلاً عن ما تقدمه الهيئة من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع..داعيا الهيئة اليابانية الى المشاركة في خطة تطوير مرفق السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث خطوط قديمة واضافة خطوط جديدة، هذا إلى جانب التعاون في مجال التعليم الفني.

    Dr.Radwa
    Egypt Air