السبت 1 يونيو 2024

وزير الدفاع البريطاني يعلن بدء استراتيجية جديدة للدفاع الجوي

22-2-2018 | 14:58

أعلن وزير الدفاع البريطاني، جافين ويليامسون، عن إطلاق استراتيجية جديدة للدفاع الجوي تهدف إلى استكشاف الجيل القادم من الطائرات المقاتلة إضافةً إلى دعم وظائف مجال الطيران في بريطانيا.

ونقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية عن ويليامسون، تصريحات أدلى بها خلال اجتماع للجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني، قال فيها إن "استراتيجية الدفاع الجوي ستجمع الأفضل من الهندسة البريطانية والمهارة والتصميم".

وفي هذا الصدد، قال قائد القوات الجوية البريطانية، السير ستيفن هيليير، "إن هذه الاستراتيجية ستضمن إمكانية أن يظل سلاح الطيران الملكي البريطاني في طليعة أفضل التكنولوجيات الجوية التي نحتاجها للتعامل مع التهديدات المستقبلية، وذلك من خلال التعاون الوثيق مع قطاع الصناعة في بريطانيا وشركائنا الدوليين".

وذكرت الصحيفة أن الاستراتيجية الجديدة تتضمن إجراء مشاورات بين وزارتي الدفاع والصناعة وشركاء بريطانيا الدوليين، وهي تأتي عقب الانتهاء من استراتيجية مشابهة معنية ببناء السفن والتي تم الانتهاء منها في شهر سبتمبر الماضي.


ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يتم تحديد موعد للانتهاء من الاستراتيجية الجديدة، وذلك يرجع جزئيًا إلى حالة الغموض فيما يخص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

كما أشارت الجارديان إلى أن بلدانا أوروبية أخرى تدرس برامج شراء مشتركة ردًا على التحرك نحو تحقيق قوة دفاع أوروبية، والتي قالت بريطانيا إنها لا تريد أن تكون جزءًا منها.